آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 9:08 م

هل ينبغي الاستمرار في التحرك عند وجود التهاب المفاصل؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

قد تشير مفاصلك المؤلمة إلى أن تأخذ الأمر ببساطة. يقول الخبراء: لا تستمع إليهم.

إذا كان يؤلمك النهوض من كرسي أو تسلق السلالم، فقد تكون مصابا بالتهاب المفاصل. إذا كان الأمر كذلك، فمن الأفضل الاستمرار في التحرك.

وقالت الدكتورة كاثرين داو، أستاذة مشاركة في الطب الباطني في المركز الطبي الجنوبي الغربي في دالاس. ”في حين أن الألم الناجم عن هشاشة العظام يزداد سوءا مع النشاط، ويتحسن مع الراحة، إلا أن التمرين لا يزال العلاج الأكثر فعالية من حيث التكلفة له“.

أظهرت الدراسات أن التمرين يمكن أن يبني الغضروف، ويقوي العضلات، ويحسن وظيفة المفاصل وكتلة العظام.

أشار داو، أخصائي أمراض الروماتيزم، في بيان صحفي للمركز الطبي، إن المرضى الذين يمارسون الرياضة لديهم أيضا توازن أفضل وخطر أقل للسقوط".

يحدث هذا النوع من التهاب المفاصل؛ بسبب التغيرات التنكسية Degenerative changes في الغضروف Cartilage الذي يربط المفاصل ويخفف نهايات العظام. يمكن أن تشمل الأعراض الألم والتصلب Stiffness ومحدودية الحركة Limited mobility. قد يكون لديك وجع عند المسّ Tenderness في المفصل، إلى جانب التورم Swelling أو أصوات طقطقة Popping sounds.

قال داو إن التهاب المفاصل شائع مع تقدم العمر، ولكن يمكن أن يتطور أيضا بسبب الإصابات أو العمليات الجراحية السابقة.

من المرجح أن يحدث ذلك عندما يتحمل المفصل إجهادا متكررا، كما هو الحال مع رياضة أو وظيفة معينة; السمنة هي عامل خطر آخر.

قال داو إن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الالتهابي، مثل النقرس أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل الصدفي، هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

توصي جامعة تكساس الجنوبية الغربية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي لمنع أعراض التهاب المفاصل أو السيطرة عليها.

الهدف الجيد هو الحصول على 150 دقيقة من التمارين الهوائية متوسطة الكثافة كل أسبوع. اقترح داو أن تبدأ بكثافة أقل ووقت أقل واعمل في طريقك إلى الأعلى.

يمكنك أيضا تقسيم 30 دقيقة يومية إلى جلستين مدتها 15 دقيقة في اليوم.

قد تسبب الأنشطة عالية التأثير مثل القفز أو الجري لمسافات طويلة أو تسلق السلالم أو رفع الأوزان الثقيلة المزيد من الألم.

وقال داو: ”إن التمارين منخفضة التأثير مثل السباحة وركوب الدراجات والبيلاتس واليوغا والمشي على أرض مستوية أفضل تحمل وفعالة في المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام المعتدل إلى الشديد“. يساعد التمدد قبل التمرين وبعده أيضا على تخفيف العضلات وتليين المفاصل لمنع الإصابة.

إذا كنت تعاني من ألم أو ضعف كبير، يوصي داو برؤية الطبيب لإحالة محتملة إلى معالج طبيعي أو مدرب لمساعدتك في إنشاء برنامج تمرين.

More information: The U.S. Centers for Disease Control and Prevention has more on physical activity for adults.

https://medicalxpress.com/news/2023-05-arthritis-expert.html
استشاري طب أطفال وحساسية