آخر تحديث: 24 / 11 / 2024م - 10:22 م

رجل دين يحذر المخطوبات من ممارسة العلاقة «الحميمية» قبل الزفاف

فضيلة الدهان - سيهات

حذر الشيخ علي آل محسن المخطوبة من ممارسة العلاقة الحميمية الكاملة مع زوجها في فترة الخطوبة، معللاً ذلك بكثرة الطلاق في مجتمعنا خلال هذه الفترة ولتستفيد المرأة من تجربتها فيها وتخرج منها بأقل الخسائر حال عدم توافقهما.

وقال أن «الطلاق كثير في هذه الفترة، فخيرٌ لها أن تكون مطلقة بكر من ثيب»، منوهاً أن هناك طرق وحلول شرعية تبيح للمرأة امتناعها عن ممارسة العلاقة الحميمية في فترة الخطوبة خاصةً أن كانت الممارسة في بيت والدها.

ودعا الزوجات إلى رفض ابتزازهن من أزواجهن لاسيما الموظفات منهن كالسماح للزوج بالاستيلاء على بطاقة الصراف أو الراتب الشهري، أو تحملها لمسؤولية الإنفاق على الأسرة.

وطالبهن بتدوين ورقة بينهن وبين الأزواج في حال أجبرها الزوج على أخذ قرض بأسمها لضمان حقها في حال طلاقهما.

ونصح الشيخ آل محسن في محاضرة الجمعة التي ألقاها في مسجد إبراهيم الخليل بسيهات حديثات الزواج والمقبلات عليه بعدة وصايا تصون حقوقهن في فترة الخطوبة.

وأكد على الشابة حسم أمر الانفصال في فترة الخطوبة بأقل الخسائر وأنها غير مجبرة على الاستمرار في علاقتها الزوجية إذا وجدت في الزوج صفات ذميمة لا تطيق البقاء معه بسببها، وألا تعطي نفسها آمال بأنها قادرة على تغييره.

وحث على التريث بالإنجاب في بدايات الزواج لحين استقرار الحياة الزوجية بينهما، ولئلا يقع الأطفال ضحية لساحات القتال بينهما.

ووجه بضرورة حث الزوجة لزوجها على القيام بواجباته ومسؤولياته وألا تفسده وتعلمه على الكسل والتهاون في تحمل مسؤوليات الإنفاق على الأسرة.

رابط المحاضرة:

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 34
1
ابو زينب
[ القديح ]: 31 / 7 / 2017م - 8:29 م
أحسنت سماحة الشيخ ...

كلام جميل و عقلاني و في منتهى الحكمة ؛ أبعد الله عنا و عنكم و عن جميع المؤمنين الظلم و الحيف و اغتصاب حقوق الناس ف "شر الزاد إلى المعاد ؛ العدوان على العباد" ...
2
اياد عبد المجيد الدحيليب
[ القطيف ]: 31 / 7 / 2017م - 8:30 م
موضوع جميل
3
أبو خليل
[ القطيف ]: 31 / 7 / 2017م - 11:39 م
إذا بيقعدوا مع بعض بالساعات و أحياناً يناموا مع بعض و يسافروا مع بعض وين يمسكو نفسهم- و الولد بعده ما يخسر فلوس الزواج و البنت تمل بيكون الطلاق سهل
الله يرحم أيام آبائنا ما يشوفوا روحهم الا معرسين على بعض و بين كل عشرة آلاف زواج يمكن تلقى طلاق واحد
4
ابو كرار
[ القطيف ]: 1 / 8 / 2017م - 12:45 ص
موضوع جميل وياليت الكل يطبقه بس للاسف الحين الاولاد لا يريدون تحمل المسؤليه بتاتاً يطلب من الزوجه توفير حتى المسكن وخاصه الي يتطلب زوجه ثانيه صارة مسألة الزواج لعبه واتمنى من شيوخنا الكرام طرح هالموضوع اذا ما عنده استطاعه لا يرتبط ببنات الناس ولا يطلبها صغيره وموظفه وشكراً
5
علوي
[ القطيف ]: 1 / 8 / 2017م - 6:13 ص
كلام في محله ... صريح وواقعي
6
ابو راكان
[ القطيف ]: 1 / 8 / 2017م - 6:58 ص
كلام جميل جدا جدا
7
قطيفي ج
[ القطيف ]: 1 / 8 / 2017م - 8:50 ص
موضوع جميل شيخنا
لهذا يجب ان تكون هناك دروس يتلقاها الزوجين قبل التقدم الى الخطبة لكي يتعرف كُل من الزوجين حقوقه الزوجية
والمصيبة الناس لاتقتنع الا ان يكون هذا البرنامج من قبل الدولة ليكون قانون يلزم الجميع به
وفقكم الله لكل خير شيخنا
8
احب وطني الغالي
[ القطيف ]: 1 / 8 / 2017م - 8:55 ص
نعم جناب الشيخ لقد وضعت يدك على جرح لا يندمل لانه وللاسف هناك الكثير ممن يستغلون البنات بالكلام المعسول وبعض الاحيان بالتهديد بالانفصال اذا لم تتحقق رغباته وهذا كله يعود لانانية الشاب ولطول فترة الخطوبه ونتمنى ان ترجع ايام زمان بحيث لاتزيد فترة الخطوبه عن 6 اشهر والغير مستعد للز اج في هذه المدة لا يقدم ع ذلك او اهل البنت لا يوافقون على الخطوبة التي تزيد عن 6 اشهر. بذلك نحفظ البنات من الاستغلال لانه في الغالب البنت هي الضحية والمجتمع لايرحم
9
رامي
[ القطيف ]: 1 / 8 / 2017م - 9:10 ص
اختلافي في نقطة وهي عند خروج الزوجة للعمل فهي تقصر في واجب الزوج في كثير من النواحي، ومنها استقبال الزوج لانها مرهقة من العمل ، وغيابها فترة طويلة عن المنزل والأولاد مما يطر الزوج بتأدية النقص وتعاونه معها، فمن باب اولى ايضا تعاونها المادي معه في اطار التعاون ولايكون الراتب فقط لها لان ذلك أنانية،واغلب الطلاقات بسبب هذا الموضوع فنتمنى العقلانية في تحكيم الامور الحياتية.
10
ABU ALI _
[ Damm ]: 1 / 8 / 2017م - 11:20 ص
فعلا لكثره الانفصال والطلاق بين المخطوبين
ينبغي تجنب ذلك

ولكن ياشيخ لاتتناسى انها لو لم تكن ترغب ذلك
لما فعلت

للاسف هنالك فئه من الشباب
يخطب ويحصل مايحصل ثم يطلب الانفصال
ليبحث عن اخرى
11
علي Ahmed
[ القطيف ]: 1 / 8 / 2017م - 1:31 م
طيب الحل انهم يحلو مشكلتهم في لحظتها مو يراكمو المشكله وتالي يطلقو
ليش خلوهم ياخذو راحتهم يحبو بعض وحثوهم على حل المشكله بلحظتها مو كلكة والثانيه طلاق
نفرض انهم تزوجو والبنت حملت بعد الزواج
وصارت مشكله وقالو طلاق وش الفرق
كذا مشكله وكذا مشكله وكذا طلاق وكذا طلاق
حل المشكله لحظتها وياخذو راحتهم في خطوبتهم وزواجهم
والافضل طرح مواضيح حث التفاهم والتراضي احسن من طرح مواضيع لاتعطيه وتطلقو بعدين
12
محسن الهاشم
[ سنابس ]: 1 / 8 / 2017م - 1:53 م
تحية طيبة

الموضوع فرضي في حال أن هناك كانت فترة خطوبة
ليست هناك خطوبة هذه الأيام ياشيخنا العزيز

جميع الأرتباطات الحالية مستوفية شروط الزواج (الموافقات والعقد والصداق والشروط والإشهار)

كيف يحق لك ياشيخ أن تأمر الزوجة بممارسة حياتها الطبيعية مع زوجها ؟

ليس لك الحق بالنهي عن ما أمر به الله حتى وإن كانت هناك أمثلة شاذة لا يحتدى ولا يقتدى بها بالأصل

من وجهة نظري كان يجب عليه أن يقول أن يتفق الخطيبان على تعليق الزواج للجاهزية النفسية والمادية وو

الموضوع بحاجة إلى تمحيص وتدقيق قبل النشر
13
علي الخلف
[ الظهران ]: 1 / 8 / 2017م - 1:58 م
الحقيقه هذه المشكله تقع كاملا على عاتق الوالدين وعليهم المحافظه على بنتهم وعدم ترك الحبل على الغارب واعطاء المخطوبين الفرصه الكامله
وكذالك مراقبتهم بشده .
والاهم ايضا تقصير مدة الخطوبه بقدر المستطاع.
14
ابو السلمان
[ القديح ]: 1 / 8 / 2017م - 2:33 م
أحسنتم فضيلة الشيخ ودمتم موفقين.
المسئوليه الكبرى تقع على الوالدين في ترك البنت تمكث مع خطيبها فتره طويله دون متابعه وبالتالي يحدث ما يحدث.
لا نمنع اللقاء بينهم ولكن ننظمه بحيث يكون في أوقات محدوده ولفترات محدوده كذلك وان لا تطول فترة الخطوبه.
وفق الله الجميع لما فيه الخير و الصلاح
15
ش أ
[ القطيف ]: 1 / 8 / 2017م - 2:44 م
كلام في قمة الروعة أحسنت شيخنا الفاضل
16
جسار العبدالله
[ القطيف ]: 1 / 8 / 2017م - 3:13 م
للأسف غالباً تحدث العلاقة برضا الطرفين وكثير من البنات هن اللاتي يغرين الشاب أو يدفعانه للعلاقة والخطأ في الحقيقة هو خطأ المجتمع الذي حرف العادات و الاقاليد والأعراف فأصبحت البنت في فترة الخطوبة تنام مع خطيبها أو العكس غالبا هو الذي ينام معها ويسافران مع بعضهما اثناء الخطوبه والواقع أنه من الأجدى أن تقتصر علاقة المخطوبين على العلاقة المحدودة بحدود وأن لا تحدث الأسباب المسببة لانتهاك حرمة البنت وضياع مستقبلها لو حدث طلاق والله يهدي الجميع.
17
وديع
[ القطيف ]: 1 / 8 / 2017م - 4:06 م
كلام جميل الاخ محسن الهاشم تعليق رقم12
18
أبو راشد
[ سيهات ]: 1 / 8 / 2017م - 5:49 م
الأخ العزيز محسن الهاشم سلمهه

تقول أنه زواج مستوفٍ للشروط و يحق للزوج الممارسة الحميمية، و أقول لك أنه لو اشترط الولي حال العقد أن تؤجل الممارسة الحميمية إلى ما بعد الدخول، لما جاز له طلب ذلك قبلل الدخول بها.
19
ام محمد (بنت تاروت)
1 / 8 / 2017م - 6:59 م
موضوع جميل جدا

الحمد لله احنا قبل 15 سنه
بعدهم الاهل متشددين مو زي الحين
والخطوبه كانو يشرطو ماتطول
وهو احسن الاكن الحين في الوقت الحالي
لا ينام في مكان واحد ويسافرو مع بعض
وكل شي عادي عدهم الله يهدي الجميع
20
ابو النورين
[ سيهات ]: 1 / 8 / 2017م - 7:00 م
جميع التعليقات جميله جدا. وحتى لو هناك اختلاف من البعض لانه. لابد من الاختلاف ولكن يصب بالنهايه للمصلحه العامه
بخصوص الموضوع المطروح

والشكر والاجمل لسماحه الشيخ / علي المدن

على هذه الاطروحه او الموضوع. الذي
ابدى فيه. مايحدث ايام الخطوبه. او الاشكال. الدائم او عمل الموظفه
21
احب وطني الغالي
[ القطيف ]: 1 / 8 / 2017م - 7:49 م
للاسف لم يتطرق احد لطول فترة الخطوبة بمعنى الى الآن بعيدين عن الحل انما التعليقات فقط البعض يقول الشاب هو السبب والبعض يقول البنت ولما لاتكون مثل بعض الدول العربية عقد ودخول بنفس الليلة وبارك الله لهم اعطو حلول بارك الله فيكم
22
حمندي
[ سنابس ]: 1 / 8 / 2017م - 8:28 م
أحسنت كثيرا سماحة الشيخ
23
محمد
2 / 8 / 2017م - 4:25 ص
من الجيد ان يطلع الاخوة على كامل المحاضرة ولا يكتفوا بالملخص
24
الدر المنثور
[ القطيف ]: 2 / 8 / 2017م - 6:05 ص
من قال ان في العقد يكون الزواج مستوفي الاركان. في ركان اساسي مو متوفر وهو سكن الزوجية والذي يجب على الزوج توفيرة وهذي النقطة تطرق لها الشيخ ان تكون العلاقة في بيت والد البنت واكيد في فترة الخطوبة بكون مو برضى الاب
25
ام بتول
[ القطيف ]: 2 / 8 / 2017م - 9:53 ص
والله يابنات خذو العظه والعبره من غيركم احن صارت لينا هُذِّي القصه في اهلنا دخل عليه خطيبتها تالي تركها بعد ما خسرت كل شي
26
محسن الهاشم
[ سنابس ]: 2 / 8 / 2017م - 9:55 ص
الأخ الفاضل أبو راشد

شاكر لطفك وتفضّلك أخي

طالما أن شروط إستيفاء الزواج المذكورة في المشاركة حسب الشرع والعرف تمت ليس لأحد الحق بالشرط والتشرّط أو التأجيل او منع العلاقات حسب معطيات وفرضيات

إلا في حال أن ولي أمر الزوجة والزوج أتفقوا على أن يتم غير ذلك وذلك بتأجيل إحتفالات العقد والخطوبة وأن تقتصر العلاقة بالكيفية المرغوبة التي يرونها صحيحة

ولك خالص التقدير الجزيل والإمتنان

محبتي
27
احب وطني الغالي
[ القطيف ]: 2 / 8 / 2017م - 11:45 ص
تعليق 26 اخ محسن الهاشم. اذا كما تفضل به هذا يعني دخلة زواج انما الحديث هنا مابحدث قبل اعلان الدخول اي بالعرف عندنا ليلة الزفة اي قبل ليلة الزفة الابتعاد عن الممارسة لانها لو لاقدر الله صار انفصال يبين في صك الطلاق انها ليست بكر وجناب الشيخ طرح الموضوع لحفظ بناتنا وهنا ليس في مقام التجاذبات وانما اعطاء الحلول لحفط بناتنا من الثعالب الماكرة اي بعض الشباب هداهم الله لان الاشكال والمجتمع يلوم البنت ودائما تكون الطرف الاضعف وذلك لنظرة المجتمع واتمنى من الجميع اعطاء الحلول
28
احب وطني الغالي
[ القطيف ]: 2 / 8 / 2017م - 1:25 م
اضافة لما سبق ممكن تزودنا بلفتوى حسب راي كبار المراجع يا اخ محسن الهاشم ليكون الجميع على بينة ووضوح ويكون العمل مطابق للشرع وعرف المنطقة لا العرف العام في سائر الاوطان
29
محسن الهاشم
[ سنابس ]: 2 / 8 / 2017م - 2:43 م
تحية طيبة

الأخ الحبيب محب الوطن الغالي العزيز

شروط إستفاء الزواج

الخطبة والتقدّم لطلب الزوجة ورضى الزوجين والعقد والشهود والإعلان أو الإشهار وبعض المستحبات الحينيّة

خطب الرجل البنت وتقدم لها
عقد الرجل على البنت وهناك الشهود
أعلن الرجل زواجهما بعمل أعلان حفلة الخطوبة وعمل دعوات الحفل وجائوا الناس للمباركة وعمّت الأفراح البلاد والعباد

إلى هنا هل تمت وأستوفت شروط الزواج أم لا ؟؟

من وجهة نظري هنا تمت وأستوفت الشروط الشرعية والعرفية بغض النظر عن إقامة حفل أخر والمسمى حفل الزواج

لذلك ليس لاي أحد الحق بمنع الزوجة من لقاء حميمي مع زوجها الحبيب

فبالنسبة للثعالب كما ذكرت جنابك فلا يصلح العطار سيدي الجميل

و

محبتي
30
جودي
2 / 8 / 2017م - 6:13 م
أنا من ظلم زوجي لي خاين ويضربني ولما قررت الانفصال شرط عشان يطلق أني أتنازل عن السلف ويشق ورقة السلف اللي بيني وبينه ، فوق أنه له علاقة مع امراءة متزوجة وطلع علي اشاعات ،والله نصيحة يابنات آدم لازم في العقد تكتبون شروطكم ، محتاجة دعواتكم.
31
احب وطني الغالي
[ القطيف ]: 3 / 8 / 2017م - 8:22 ص
الاخ محسن الهاشم تعليق 29 ،نحن في وضع لايحسد عليه اوافقك في البعض واخالفك في بعض وموضوع جناب الشيخ واضح وهو حماية البنات من المتصيدين والانانيين وهنا الراي ليس لك ولا الى اي احد فقط الراي للعرف والشرع فهناك اعراف في منطقة القطيف والاحساء وجميع الحوزات تفخر بها و تذكرها كمثال للالتزام وهناك تشريعات لحفظ الحقوق وفق الله كل انسان محب لمجتمعه
32
بنت البلد
3 / 8 / 2017م - 10:53 ص
طبيعي البنت بتقابل الولد متعطرة و كاشخة و طبيعي المقابلات و الطلعات و السوالف طويلة و طبيعي بشر تتحرك مشاعرهم بنت أو ولد و أنتو يا الأهل ما قبلتو الولد إلا بعد التأكد من أهليته للزواج بابنتكم و مهما حدث بينهما فهو حلال و لا ضياع لو حصل و فكو لأنه ما يفرق عن لو تزوجو و أنجبو و تطلقو بل أصعب أن الطلاق يحدث بعد الزواج و لا تقولو تفرق فاكة و ثيب ما استانست عدل مثلاً أو هي مرة و هذا ممكن يحدث حتى بعد الزواج الأقدار بيد الله
33
محسن الهاشم
[ سنابس ]: 3 / 8 / 2017م - 11:44 ص
تحية طيبة

للشيخ النجيب الفاضل ولك أيها الأخ الكريم والفاضل محب الوطن العزيز

القصد من توجيه الشيخ الكريم واضح جلي ولم يفهم إلا بالإيجابية المطلقة التي تنم عن رجل ذو مسؤولية وحرص مسؤول على أبناء وبنات مجتمعه

وليس لأني أخلفت مع وجهة نظر الشيخ الفاضل ذلك يعني مختلف معه شخصياً

له الحق في إبداء وجهة نظره ولي الحق في نقاشها ومعارضتها كذلك ولك الحق أنت أيضاً أخي الحبيب
لعلنا نصل لنقطة نفيد ونستفيد

كانت وجهة نظري كالتالي :

بعد أن إستوفت وتمت شروط ولي أمر البنت والبنت والمتقدم بإستفاء الزواج الشرعية ليس لأحد الحق بأن يمنع لقاء زوج وزوجته

ولكن :

إذا إشترط ولي أمر البنت أو البنت على المتقدم بالتعليق وبأن لا يكون هناك أي لقاء بينهما إلا بعد جهوزية المتقدم للزواج المادية بتأمين السكن وتأمين كافة المتطلبات الأخرى مثل حفلة الزواج وغيرها

يجب أن يكون هناك شرط على المتقدم أن يجهز من كل اللازم الواجب الضروري حسب المتعارف او غيره وحسب الإتفاق المذكور والمنصوص او المذكور في العقد المنص بتاريخ وبشهادة وتوثيق

لذلك كان يجب على الشيخ العزيز الفاضل أن يوجّه ولاة أمور البنات ويلفت نظهرهم لذلك وليس بتحذير الزوج أو الزوجة بعد الإستيفاء و إتمام وجوب الزواج

هل أنت بحاجة فتاوي المراجع لتبيّن لك شروط الزواج أخي ؟

محبتي
34
ناقد
[ السعوديه ]: 3 / 8 / 2017م - 1:43 م
موضوع مستهلك وأكل عليه الزمن وتمظمظ ولاجديد والشخص العاقل راح يبعد عن هذه الأمور والشخص غير العاقل نصحته أو وجهته راح يتقرب من هذا الشي قبل الزفاف ؛ وأما الأمر الآخر أن هذا الموضوع تضخم أكبر من حجمه ومحتواه وأخذ مجال أكثر من استهلاكه ؛ وأيضا الأمر الآخر الاحظ أن أكثر المعلقين على هذا الموضوع يتفلسفوا وهم والهياط واحد ماعندهم إلا الكلام غير المنطقي ؛ وأما الأمر الآخر أن الأمور التي تحدث بين المخطوبين أمور خاصه ولا يمكن لأحد التدخل بها وارجوا من المعلقين احترام مشاعر الناس وشكرا .