آخر تحديث: 23 / 11 / 2024م - 4:07 م

كاتب سعودي: إغلاق المحلات وقت الصلاة ليس من القرآن ولا السنة

جهات الإخبارية

أكد الكاتب وليد حسونة أن إلزام أصحاب المحلات بالإغلاق أوقات الصلاة ليس من القرآن ولا من السنة.

وأوضح حسونة في مقال منشور له بصحيفة عكاظ تحت عنوان، ”قفلنا.. صلاة“، أن جميع الدول الإسلامية لا تلزم أصحاب المحلات بالإغلاق، مشيرًا إلى أن هذا الأمر مستحدث في المملكة، منذ سبعينيات القرن الماضي.

وأضاف الكاتب: ”قبل العام 1970م لم يكن في منطقة الحرمين إلزام بإغلاق المحلات وقت الصلاة، فقد كان هناك نوعان من الصلاة الأولى تسمى صلاة الُعمان أي أصحاب المحلات يذهبون للصلاة دون إغلاق محلاتهم، التي يبقى بها الصبيان، الذين بدورهم يؤدون فروضهم بعد عودة العمان، وتسمى صلاة الصبيان“.

وشدد الكاتب على أنه لم يرد نصوص من القرآن والسنة تؤكد أن إقفال المحلات كان إلزاما في عهد الرسول ﷺ، أو الصحابة.

وبيّن أن الآية الوحيدة التي وردت في هذا الشأن تخص فقط إغلاق المحلات وقت صلاة الجمعة، مردفًا: ”أما الأحاديث التي يستند إليها دعاة إغلاق المحلات وقت الصلاة فهي غير صحيحة“.

ونوه الكاتب إلى أن جميع كبار علماء الأمة الإسلامية لم يفتوا بإغلاق المحلات وقت الصلاة وتعطيل مصالح الناس وإجبارهم على التوجه للمساجد بالقوة لأداء الصلاة، كما أنه لم يصدر أي مرسوم ملكي يأمر بإغلاق المحلات وقت الصلاة.

ورأى الكاتب أن الإجبار على إغلاق المحلات وقت الصلاة يتنافى مع الشريعة، معربًا عن أمنيته في أن تعيد الجهات المعنية النظر في هذه المسألة وإيجاد طرق توعوية أخرى غير الإلزام.

وأوضح الكاتب أن قرار إغلاق المحلات وقت الصلاة أيضًا غير مُجدي ولا فائدة منه، لافتًا إلى تجمع بعض موظفي هذه عند بوابتها يدخنون أو يأكلون أو يتجولون في سياراتهم، عوضا عن وجود بعض الزبائن داخل المحلات وقت إغلاقها للصلاة ولا يسمح لهم بالخروج منها إلا بعد انتهاء الفرض.

واختتم الكاتب مقالته بقوله: ”هذه الكيفية قد تتسبب في خسائر بشرية ومادية في حال حدوث أمر طارئ، فهل هذا ما يريده ديننا؟ وما الرسالة التي ستصل لغير المسلمين في تلك الحالة عن ديننا الحنيف؟“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 28
1
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 28 / 3 / 2017م - 9:59 ص
أتمنى انها تكون حرية لصاحب المحل مع إلزامه مراعات العاملين عنده واعطائهم وقتهم للصلاة والأكل
حتى لانفتحها بوجه الزباين ونقفلها بوجه العامل
2
البلورة
[ القطيف ]: 28 / 3 / 2017م - 10:08 ص
صادق والله
والتسوق عندنا ممل ومتعب ونقرف والاسعار مبالغ فيه وخلافين
ياحلو أروبا امريكا بس
3
قطيفي ج
[ القطيف ]: 28 / 3 / 2017م - 11:30 ص
لماذا يطبق ع البعض والبعض الاخر لا يحق لهم
مثل الشركات فقسم يعمل والاخر يصلي
مالكم كيف تحكمون
4
خيرية الدخيل
[ صفوى ]: 28 / 3 / 2017م - 11:37 ص
بالطبع اغلاق المحلات ليس من الدين في شيء ،ولاحتى من الاخلاق أن تتعطل خدمات الناس لوقت لا البائع يصلي والا المنتظر خارجاًيصلي ، والله يقول (لااكراه في الدين ) الوقت المستقطع يروح هدر !!
5
متمرد
28 / 3 / 2017م - 1:32 م
تسوقت في أوروبا وشرق آسيا وأكثر من مكان ولاحظت أن الأسعار بالنسبة للسلع بنفس الماركة ما تختلف عن هنا . خل عنك جلد الذات يا استاذ منصور
6
ام زينب
[ القطيف ]: 28 / 3 / 2017م - 1:32 م
الصيدلية ...محطه بنزين ... مستشفيات لا تغلق وقت صلاة لان بعض الإبر لازم تشتريها من الصيدلية و تروح استقبال و تدفع قيمه او مغدي فلماذا توقف وقت صلاة
7
كميت
28 / 3 / 2017م - 5:01 م
اذا على منصور . ما يبغاك حتى تزور المدينة والعراق !!

اميركا واوروبا

طيب عيش اهناك وفكنا ..
8
أبو هادي
[ القطيف ]: 28 / 3 / 2017م - 5:26 م
فعلا موضوع اغلاق المحلات وقت الصلاة مستفز جدا.. تعطيل لمصالح الناس وتسبب في الزحام بمعتقدات ما انزل الله بها من سلطان.. أكثر شي شفته مستفز لمن تغلق صيدلية أحد المستشفيات اللي موجودة عندنا في المنطقة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ، وشوف المرضى المساكين اللي جالسين بره ينتظرو الفرج علشان ياخذو الدواء ويروحو بيوتهم، والمشكلة إن الصيدلية هذي 3 أشخاص شغالين فيها.. وش يمنع يروحو اثنين يصلو ويظل واحد يخدم هالمرضى وإذا انتهو من الصلاة يروح اللي ما صلى !!
9
أم علي
[ القطيف ]: 28 / 3 / 2017م - 5:33 م
إغلاق وقت الصلاه وقت ضائع بلا فائده لا البائع يصلي ولا الزبون وتعطيل مصالح الناس وبعدين احنا في القطيف معروف ثلاث اوقات للصلاه لماذا نجبر نغلق وقت العشاء
10
أبو هاشم
[ Canada ]: 28 / 3 / 2017م - 7:15 م
متمرد!!
من جدك انت؟

مافي مقارنة أصلًا بين أسواق الدول الأوروبية والأمريكية والبلد من ناحية الأسعار،
بعض الماركات العالمية تجد سعر المنتج مضاعف مرتين وثلاث وأربع.

جزمة نسائية من مايكل كورس في كندا تباع ب 300 ريال، أرجع الصيف البلد ألاقيها في الظهران مول ب 800 ريال؟؟؟

منتجات كليرز (اكسسوارات) تباع في الأسواق العالمية على 10-15 ريال و في البلد نفس المنتج ب 100 ريال

شنط لا تتجاوز قيمتها 400-500 ريال تباع في السعودية ب 1200 ريال لماذا؟؟

وقس عليها بقية الماركات مثل قس و كوتش وجاك
11
متمرد
28 / 3 / 2017م - 7:20 م
صدقت أخي كميت

ياخي في بعض البشر عندهم تقديس للغرب بشكل مجنون لدرجة إنهم يشوفوا الشئ السلبي عند الغرب إيجابي والعكس عندنا دائما منتقدين وسلبيين تجاه مجتمعهم بعيد عن موضوع إغلاق المحلات وقت الصلاة وأنا من أشد المعارضين لهذا الموضوع لكن أستفزني هنا موضوع أميركا و أوروبا. كل شعوب الأرض تفخر بمجتمعاتها وعاداتها وتشجع بعضها وإذا فيه شي سلبي تحاول توجد حلول لمعالجته بدل التذمر.
12
كميت
28 / 3 / 2017م - 9:38 م
وانا كذلك ضد اغلاق المحلات وقت الصلاة . حتى منظر النساء وهم جالسين على الارض منظر مؤسف واقعا .

ولكن هناك ناس فعلا تقدس الغرب في كل شي وتنظر اليهم نظرة مثاليه .

والبلورة نموذج . واتذكر قضية تسمم الزوار في مشهد . كانت تقول وليش تروحو ايران . روحو اوروبا !! طيب وانتي شكو ؟

نرجع لمحور الموضوع .. انا ضد اغلاق المحلات واعتبره امر مزعج ولا داعي له اساسا خصوصا من بعد المغرب حتى العشاء !!
13
البلورة
[ القطيف ]: 28 / 3 / 2017م - 10:03 م
الكميت ترى ماله داعي هالكلام وكف عن تسميتي بمنصور ًلاني والله لا أعرفة
14
البلورة
[ القطيف ]: 28 / 3 / 2017م - 10:08 م
وبعدين يامتمرد كف عن الكذب
قال ايش الاسعار نفسها
لا والله الإسعار ماهي نفسها
إتكلم عن امريكا واروبا مثلا محلات تومي
وغيرها
كما ان تخفيضاتهم حقيقيه والموديلات حلوة وحنا ينزلون لنا الاقل
ثم اني لست أقارن ولا اجلد
انقل الواقع كما هو
واذا تبينا نقارن يلا تفضل قول لنا حسنه او إيجابية واحدة في مجتمعاتنا المتخلفة
وشكراز
15
متمرد
28 / 3 / 2017م - 11:59 م
على رسلك حبيبي

السلعة الاصلية الجديدة إلا تحمل نفس الستوك نمبر سعرها ثابت في أي متجر دولي لا تروحي اوتلت ولا سلع من إنتاج السنة الماضية وتجيي تقولي لقيتها هناك بثلاثة يورو وهنا بالفين ريال

أنا اتكلم لك عن شي شايفه بعيني الهرج الفاضي إلا نسمعه من فلان وعلان عن الأسعار برا وأنها تفرق بشي شاسع عن هنا مو صحيح فيه أشياء عليها عرووض ممكن وغالبا تكون في السلع القديمة أما شي جديد ومن ماركة معروفة ما شفته في أكثر من 28 دولة اتسوقت فيها.
16
ابو حسين
[ سيهات ]: 29 / 3 / 2017م - 12:41 ص
الصلاة والصيام هي بين العبد وربه فان شاء فليصلي وإنشاء فليصم لا احد يلزمه ولا احد يمنعه
17
Hussain
[ Safwa ]: 29 / 3 / 2017م - 1:19 ص
السلام عليكم،
إغلاق المحلات شيء ضروري، وذلك إحتراماً للفريضة.
18
متمرد
29 / 3 / 2017م - 10:38 ص
والله يا استاذ منصور المجتمع إلا تنعته بالمتخلف اتوقع إنك جزء منه واصلك من هالمجتمع والناكر لإصله اتوقع تعرف وش يطلق عليه

نقطة أخيرة أتوقع تربية الحسينيات تمنعك تكذيب غيرك بمجرد أحد اختلف معاك في رأي
19
ابو هادي
[ القطيف ]: 29 / 3 / 2017م - 11:49 ص
على الأقل يستثنى
الصيدليات
محطات البنزين
20
ابو زينب
[ القديح ]: 29 / 3 / 2017م - 12:10 م
انا شخصيا أعتقد أن المشكلة ليست في إغلاق المحلات وقت الصلاة و إنما في طول مدة الإغلاق ...

يعني انت تروح المستشفى و تنتظر دورك و يجي وقت الصلاة ؛ يخرج الطبيب يصلي و يرجع في عشر دقائق و الموضوع عادي ما أحد يشتكي ..

فالأنتظار لمدة 10 - 15 دقيقة هو شيء معقول... أما 45 دقيقة كما هو الحال في صلاة العشاء مثلا فهو في كثير من الأحيان صعب على المتسوقين ...

طبعا يمكن استثناء الصيدليات و محطات البنزين من الإغلاق ...
21
جسّار
[ القطيف ]: 29 / 3 / 2017م - 2:00 م
الموضوع تهيئه لالغاء الاقفال
هم كذا اي شي اذا حبو يغيروه دخلو الدين وجابو الاحاديث انها ضد
وينهم وقت التطبيق! وقتها كل الاحاديث وتفسير القران تقول الاغلاق واجب
وقس على ذلك اشياء كثيره

وبالنسبه لاوربا وامريكا، فعلا الاسعار مغريه وهنا مبالغ فيها بزياده واحتكار الوكلاء

بالنسبه لي ملابس الاطفال اشتريها من الانترنت بأقل من نص السعر واذا فيها تخفيض تشتري لموسم كامل لاكثر من طفل من واقع تجربه ومع الشحن يبقى السعر رخيص.
22
أبو هاشم
[ Canada ]: 29 / 3 / 2017م - 7:13 م
الأخ متمرد
الوكلاء في السعودية لاعبين لعب بسعر الماركة الأصلي، ايش تسمي بلوزة من ايروبوستل اخذها ب 11 دولار من الستور الخاص بالماركة، وفي نفس الاجازة ارجع دبي ألاقيها في نفس محل الستور ب 200 درهم؟!

الجزمات الرياضية لأديداس ونايك وغيرها من الماركات نفس الموضوع، اللي ياخذها من اوروبا وامريكا تطلع له حدود 400-500 ريال بينما في البلد نفس المنتج بالضبط ب 800-900 ريال ونفس الكولكشن

وحدث و لا حرج عن الشنط النسائية والجزمات

في ماركات يمكن ما يفرق سعرها مثل ما تقول لأن الوكيل مو نصاب من ضمنها ألدو، سعر الجزمة الرجالية في اكثر من دولة نفسه
بس ماركات زي تومي البلوزة هنا ب 24 دولار و في البلد ب 200 واكثر سلامات!!
أو ماركة قس أو مايكل كورس أو قوتشي فرق شاسع في الاسعار
هذا بدون عروض وفي نفس ستور الماركة

أما العروض انت اخبر فيها وهذي طبعا ميزة للسوق الامريكي والاوروبي فالمقارنة لصالحهم

و سالفة الآوت لت كذلك خيار جيد ما هو موجود هنا لذلك هذا من صالحهم

بالإضافة لنقطة مهمة جدًا وهي ضمان ان البضاعة اصلية بينما في البلد حدث ولا حرج في بضائع الصين وتايلند
واذا انت مسافر هذي الدول تعرف شنو معناة تقليد درجة اولى

اذا سيارات مثل تويوتا وهوندا تشوف نفس موديل السنة فرق شاسع في المواصفات و نفس السعر!!!!

سوق البلد مو تجارة
سوق البلد نصب

ونصيحة اللي ما يفهم في السوق يطلب اون لاين احسن له

او يجمع فلوس التسوق تراها تسفره و تسكنه و تأكله ويشتري نفس الاغراض بنفس قيمة المشتريات في السعودية
23
محمد
[ القطيف ]: 29 / 3 / 2017م - 9:54 م
ذبحتني ابو هاشم
ذكرتني بواحد صاحبنا مصفع يحب يقول انا اعرف الماركات وأسافر وانا بالك عني ... ياااي
ههههههههههه
24
علي
[ القطيف ]: 30 / 3 / 2017م - 1:25 ص
ياناس يا اهل الاسلام والمفروض امة محمد وال محمد ويش فيكم كل ما ينفتح موضوع يتحول لحرب مو مقاش


سلااااااااام
25
الرياضي
[ القطيف ]: 30 / 3 / 2017م - 6:49 ص
جميل تعليق رقم ( 1) كان مختصراً وموجزاً وعميقاً


رقم 21 نعم بالفعل هو تهيئة الأمر
كالاجازة الاسبوعية


وفي الطريق ضم صلاتي العشاءين
26
علي
[ القطيف ]: 30 / 3 / 2017م - 8:22 ص
انا ايضاً اضم صوتي
لاأرى اي داعي الى اغلاق المحلات وكذالك الصيدليات وكذالك المحطات وغيرها...
ويجب دراسة الموضوع جيداًوايجاد الحلول المناسبة لما فيها من مصالح تخدم ابناء المجتمع و لكي يتسنى للجميع الفائدة
وشكراً
27
متمرد
30 / 3 / 2017م - 10:19 ص
أبو هاشم

وايش تسمي جزمة نايك شاريها من فرنسا ارجع هنا والقاها عند فوت لوكر في الراشد بنفس السعر سبق وقلت في التعليق السابق التخفضيضات إلا تتتكلم عنها تلقاها في ستوك قديم والاوت لت من اسمه للبضائع القديمة وتلقاها عندهم بسعر نازل عشان بعد سنة مصيرها ترراش الشئ الجديد سعره ثابت والاختلاف يكون في فرق العملة وإذا أنت تتكلم عن التقليد طيب اشتر من مكان معروف وبما انك صاحب خبرة اتوقع تقدر تميز بينهم

أما بالنسبة لموضوع السيارات مختلف وتدخل فيه عدة عوامل. عموما بتكلم لك من تجربة شخصية قطع غيار لمرسيدس لقيتها في ألمانيا بضعف السعر عند الجفالي وبحكم ألمانيا البلد المصنع للمرسيدس المفروض تكون بسعر أنسب ????? اترك الجواب لك

وموقف ثاني سعرت سيارة عندهم صحيح لقيتها بسعر أنسب من هنا بكثير ( تقريبا 55 الف ) لكن قالي موظفهم ما تقدر تشتري عشان فيه عندك وكيل في السعودية وهذا من ضمن اتفاقهم معه إلا إذا أنت تتكلم عن السيارات المستخدمة شي ثاني
28
داؤود
[ سيهات ]: 30 / 3 / 2017م - 6:12 م
صار وقت الصلاة بريك تدخين وبصبصة ومعاكسات، يعني هالبدعة شرها أكثر من خيرها