آخر تحديث: 23 / 11 / 2024م - 12:36 ص

السيد الحسن: ”تقليل الإنجاب“ ظاهرة خطيرة

جهات الإخبارية محمد التركي - صفوى

أكد إمام وخطيب مسجد الإمام الباقر بصفوى السيد كامل الحسن على إنّ ظاهرة التقليل من الإنجاب من الظواهر الخطيرة التي تمر بها المجتمعات الإسلامية وغير الإسلامية.

وشدّد في خطبة الجمعة على إنّ التبرير لتلك الظاهرة بحجّة عدم تحمّل المسؤولية او التركيز على بناء شخصية الأطفال او الظروف المعيشية في الوقت الراهن كل تلك المبررات من ”المدسوسات“ التي دسّها أعداء الإسلام.

ودعا إلى أن يكون للفرد ثقافة إيمانية في مسألة الإنجاب، مشيرًا إلى أن الأوائل مع ضعف امكانيتهم لم يكن لديهم هذا النوع من التوجّه والتفكير «الإكتفاء وتقليل الإنجاب» مع ضعف وانعدام الإمكانات المادية والمعيشية لوجود ثقافة إيمانية لديهم بأن الله تعالى هو الرزّاق.

وبيّن السيد الحسن أنّ رسول الله ﷺ يتباهى يوم القيامة بأمّته بأنها أكبر عدد، موضحًا أن عدم تطبيق ذلك يُعد مخالفةً لوصيّة نبيّها ﷺ وأعانت نفسها على عدوّها، لافتًا إلى أن التقليل في الإنجاب يعني خلل في التركيبة السكانية.

واستشهد بدولة الإمارات العربية المتحدة وما قامت به من حوافز مشجّعة للعمل على موازنة في تركيبتها السكانية مقابل الوافدين فيها، حيث قامت بعمل الزواج الجماعي على نفقة الدولة، حيث وضعت صندوق ضخم مخصص لذلك، كما وفّرت التعليم والصحة وبناء المساكن للإستقرار المعيشي والحفاظ على الهوية الوطنية.

وطالب في ختام خطبته الشباب إلى أن يكثروا من الإنجاب، داعيًا إلى أن لا يقل عدد أبنائهم عن أربعة.

وشدد في الوقت نفسه على ضرورة المشاركة بين الزوجين في تربية أبنائهم وتوفير الإحتياجات لهم، كما دعا لعدم الإلتفات إلى الدعوات التي تُطالب بتقليل الإنجاب.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 17
1
ابومحمد
[ القطيف ]: 28 / 2 / 2017م - 10:24 م
حلو بس ما يكونوا الاطفال من زوجة واحدة فقط ، انا اتمنى زوجتين وكل زوجة ولدين ، لكن ما يوافقوا هالحريم ، يقلبوا عيشة الواحد نكد من يتزوج عليهم.
2
ساجد
[ الشرقية ]: 28 / 2 / 2017م - 10:39 م
التوكل على الله تعالى . العناية بتوجيه الأنجال منذ الطفولة . الأقتصاد في المعيشة . اطاعة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله بالتكاثر والتناسل لملأ الأرض بلاإله إلا الله . والله تعالى خير حافظ
3
0
1 / 3 / 2017م - 12:21 ص
الرازق الله معنى عندي 5الله يخليهم والكل اكلني عشان جبتهم والله يحفضهم ويبلغني فيهم وخلاص نقول الحمدلله والله يعطي المحرومين
4
قطيفي
[ القطيف ]: 1 / 3 / 2017م - 6:43 ص
كلام جمييل شيخنا
ولكن في وضعنا هذا لايرحم فلاسمح الله اصابك ظرف وتوجه الى علماء الدين للمساعدة هم من يقولون امسك نفسك وع قد راتبك
نعم ان كل مولد ياتي برزقه ولكن هذا لايعطي مبررا ان نتحمل فوق طاقتنا
5
*,*
[ Safwa ]: 1 / 3 / 2017م - 6:48 ص
عذرا ابو محمد بس انتون يالرجال تركضوا لسالفة الزواج على نسوانكم ليش يعني اذا الوضع تمام ومرتاحين تتزوج عليها يعني ويش المشكله ماتنجب منها نفسها
6
بنت تاروت
[ تاروت ]: 1 / 3 / 2017م - 6:55 ص
الحمد لله على كل حال
اني عندي 3 الله يخليهم ويهديهم ولكل يقول لي،بس طيب لازم كل سنه يعني اني مقرره ادا ربي اراد 4 نعمه صحيح كلام السيد الله يحفضه
لاكن بعد الانسان الي متى بيظل يجيب انجيب 10يعني لو كل واحد تزوج وجاب 4 او 6 نعمه
مو عدم تحمل المسؤؤليه لا وقتنا تتزوج الوحده
يبغا ليها تثبيت يالله ربي يرزقها وفي ناس الحمل واجد يتعبهم وفي وفي الله يرزق المحرومين الذريه الصالحه يارب بحق محمد وال بيت محمد
7
البلورة
[ Saihat ]: 1 / 3 / 2017م - 10:02 ص
لا ظاهرة خطيرة ولا شي الا ظاهرة صحية
والوقت والظروف تحتم علينا هالشي
ايه والله ماعندهم سالفه
خصوصا ان الإنجاب من عدمه شأن خاص
جدا
8
عبد الله
[ سيهات ]: 1 / 3 / 2017م - 10:13 ص
حسن ماقاله السيد، فكثرة النسل مفاز في الدنيا وعز وجاه في الآخرة ( تكاثروا فإني مباهٍ فيكم الامم )
9
السنابسي
[ سنابس ]: 1 / 3 / 2017م - 12:40 م
كلام السيد (بحسب التقرير) ضيق الأفق لسببين:
1- الامر النبوي لازم بدون استثناءات او ان وجدت استثناءات فهي القاهرة و الماحقة. هذا الكلام غير منطقي، اذا ظروف الزمان تغيرت و صار الزوجيين يعملوا عشان يأمنوا حياة كريمة فهل نترك الأولاد للشغالات او الجدات (الله يطول أعمارهم) او ندخلهم حضانات و ألحقني جئتك من مصاريف و سوالف.
2- ان امتناع الشباب عن الإكثار في الإنجاب مصدره القلق المادي و بالايمان ان الله الرازق ينتفي هذا السبب. مع ان الشيخ ذكر التربية لكنه افترض بقاء النساء في البيت كالسابقين و هذا أيضا تعميم. لعدم الإكثار أسباب كثيرة، مادية تربوية تغير فكر المجتمع. لا أظن ان الامر النبوي قصد جانب الكم على حساب الجودة و عليه الكلام في التقرير سطحي و لا يعطي الموضوع حقه.
10
ابو عبدالله
[ القطيف ]: 1 / 3 / 2017م - 3:11 م
شيخنا المشكله هو السكن
الكل متاذي من عدم وجود سكن والاجارات مرتفعه
لو جبنا 4 لو 5 وين بنسكنهم وبنعيشهم
شقه غرفتين وصاله 20 الف
شيخنا اجتمعو ويا فضيله الشيوخ الباقيين وشوفو حل لاراضي الوقف وبنوها شقق باسعار رمزيه وابشر
11
سلام هي
[ القطيف ]: 1 / 3 / 2017م - 4:47 م
سماحة السيد قال حسنا. والتدبير أيضا أمر مطلوب. وكل زوجين يقدران بقدرهما. الشئ الآخر هو أن التربية السليمة الحكيمة في عصرنا تبدو أصعب وليست مستحيلة. وفي الأخير الوصية لا تبدو على سبيل الإلزام ولكن الشئ المحبذ ، فلا تنبغي المبالغة في ردة الفعل تجاه الأمر المطروح.
12
ابومحمد
[ القطيف ]: 1 / 3 / 2017م - 10:19 م
لما نقول الزواج من ثانية عشان حل للعنوسة ، وتنوع الاولاد ، وراحة للمرأة اذا عندها ولدين بس ، وعلاقات .
13
أم أحمد
[ تاروت ]: 1 / 3 / 2017م - 11:51 م
صاحب التعليق رقم 1
ادور لك حجايج بس من شأن تزوج ثانية ما عندك سالفة صج اذا الاولى قادرة تجيب 4 وين المشكلة الا تبغى كل ثنين من وحدة تجرب خلطات تهجين والبحث عن فصائل جديدة ?
14
ام عبود
[ سيهات ]: 2 / 3 / 2017م - 7:54 ص
يقول الامام علي عليه السلام "قلة العيال احد اليسارين "
15
A B U _ A l i
[ qatif ]: 2 / 3 / 2017م - 10:18 ص
اقول ان الامر يرجع للزوجين
والظروف المعيشيه اهم عامل يترتب عليه قرار الارتباط والانجاب

يعني ناس رواتبها ضعيفه وعليه قروض وديون زواج او سياره او منزل وتفكر بالانجاب !!!

اما من ناحيه السنه النبويه وماحث عليه الرسول
مع عدم التكليف في الامور من زواج والخ.. فهو لم يطبق وهذا احد اسباب عزوف الكثير من الزواج

اما عن مقارنه دوله الامارات وماتقوم به من جهود للمواطنين فهي منذ سنوات تعمل دون. كلل او من
وهذا سبب تطورهم
16
بنت تاروت
[ تاروت ]: 2 / 3 / 2017م - 10:53 ص
اكيد تقدر 4 هو يبغا بس هو يبغا يتزوج الثانيه
الله يعين وربي يصلح الحال
17
جاسم
[ الأحساء ]: 10 / 3 / 2017م - 7:09 م
ينصر دينك يا سيدنا

فعلاً الآباء و الأجداد و الأسلاف لم يكترثوا مطلقاً بصعوبات الحياة و قلة الموارد المتاحة فقد كان لديهم إيماناً راسخاً بأن الرزق على الله مهما كانت الظروف المعيشية صعبة من شقق و أراضي و غير ذلك. فالظررف السابقة كانت أصعب بكثير.