آخر تحديث: 22 / 11 / 2024م - 1:35 ص

الشيخ الصفار: حرية الرأي حق مقدس ويجب التفريق بينها وبين الإساءة للآخرين

جهات الإخبارية

رفض الشيخ حسن الصفار تحميل أي دين أو مذهب أو جماعة مسؤولية رأي صادر من احد أفرادها، مشيراً إلى اننا كما نرفض اتهام وتعميم الغرب لكافة المسلمين مسؤولية عمل بعض الجماعات الإرهابية، يجب رفض مثل هذا التعميم على المذاهب والجماعات.

كلام الشيخ الصفار جاء خلال الندوة الأسبوعية التي يقيمها في مجلسه الأسبوعي مساء يوم الجمعة وجاءت تحت عنوان: ”حرية الرأي بين النقد والتجريح“.

وقال الشيخ الصفار إن حرية الرأي مطلب وشعار يطرحه الجميع، لكن في المقابل نرى أن المجتمع لا يتقبل طرح رأي آخر يخالف ما هو سائد، أو يخالف ما يعتقده هذا الشخص أو ذاك، بل نرى غالباً مواقف سلبية تجاه أصحاب الرأي.

ولفت إلى أن هناك حالة ازدواجية بين ما يقوله البعض وبين ما يطبقونه، وهذا ما نراه في مجتمعاتنا بالمطالبة بحرية الرأي وفي نفس الوقت لا يتحملون الرأي الآخر، وهذا يكشف الخلل في الإيمان بحرية الرأي، ويكشف وجود مشكلة أخلاقية، وهي الازدواجية في الممارسة والتطبيق.

وأضاف أنه إذا كنا مقتنعين بحرية الرأي كما كان الأنبياء والأئمة، الذين كانوا يبشرون بالإيمان بالله وبالعودة إلى توحيد الله، ولكنهم في الوقت ذاته يسمعون آراء الكفار والمشركين ويناقشونهم ويردون عليهم.

وأشار الشيخ الصفار لمشكلة الشخصنة في التعامل، لافتاً النظر إلى أن البعض يركز على شخص مطلق الفكرة، ومنها يحدد موقفه منه أما سلباً أو إيجاباً.

وطالب بالتعامل مع الفكرة كفكرة بعيداً عن من صدرت منه.

وأسف لمشكلة تفسير الآراء، والقول بأن مطلقيها هم إما مدعومون من قبل هذا الطرف أو ذاك أو لهم غرض ومصلحة، وهذا راجع إلى الجو العام يعيش على أحادية الرأي ويعتقد أن من يطرح رأياً يخالف السائد فهو إما مدعوم أو مطلوب منه ذلك، وليس من بنات أفكاره وعقله.

وأضاف ”أن محاسبة نيّات الآخرين من الأمور السلبية التي تواجه مطلقي الأفكار والآراء، فلا يحق لأحد أن يحاسب الناس على نياتهم التي هو يقررها لهم“.

وتطرق إلى الفرق بين حرية الرأي وحرية التعبير، مشيراً إلى أن حرية الرأي هي أن الإنسان يعمل عقله فيتوصل إلى الاقتناع برأي معين. وهذا حق للإنسان بل يجب عليه أن يكوّن الرأي ولا يكون إمّعة أو تبعاً للآخرين.

وأشار إلى أن الجهر بالفكرة والتعبير عن الرأي يعود للشخص وللظروف التي تحيط به.

وأكد أن الضابط الأساس في حرية الرأي هي عدم التعدي والإساءة للآخرين «حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين».

وأشار إلى أن البعض لا يفرّقون بين الأمرين، فيقوم بشتيمة الآخرين ومن ثم يبرر ذلك بأن هذا حرية رأي، وفي الواقع هذا يسمى تجريحًا وإساءةً وعدوانًا على الآخرين.

وأكد الشيخ الصفار على الحاجة للتفكيك بين الرأي وبين صاحب الرأي، وهذا ما يؤكد عليه الدين أيضاً، الذي يشير إلى أن الاختلاف في الآراء لا يبرر العدوان أو الخصومة.

ومضى يقول: إننا لا نقول بعدم الردّ على من يطرح آراءه ومواقفه، خصوصاً إذا كانت في مواقف تخص الناس وترتبط بقضاياهم الدينية والدنيوية المهمة، ”لكن ما نخالفه هو تجريح صاحب الرأي أو اتهامه في نياته أو الإساءة له دون تمحيص لفكرته“.

وتطرّق لمسألة تعامل البعض مع بعض الآراء بأنها بدعة، مشيراً أن الموقف من البدعة يجب أن يكون كما قال النبي: «إِذَا ظَهَرَتِ الْبِدَع فَعَلَى الْعَالِمِ أَنْ يُظْهِرَ عَلِمَهُ». وهذا ما يجب أن يكون فرصة لتبيين الخلل في تلك الفكرة بالردّ العلمي عليها.

وأضاف أن الموضوع ”هو سوء تنافس يُعطى صبغة دينية“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 24
1
علي
[ الربيعية ]: 9 / 1 / 2017م - 9:57 م
(إذا كنا مقتنعين بحرية الرأي كما كان الأنبياء والأئمة، الذين كانوا يبشرون بالإيمان.....، ولكنهم في الوقت ذاته يسمعون آراء الكفار والمشركين ويناقشونهم ويردون عليهم.)
جيد لكن الظاهر ان هناك فرقا بين من يطرح ليناقش وبين من يبث افكاره للتسميم فهذا لا ينبغي السماح له بالحديث,لان كل فكرة_من ناحية عقلية_اما ان تكون حقا او باطلا,فإن كانت حقا وجب نشرها,وان كانت باطلا وجب المنع من نشرها,ومنع نشرها اما ان يكون بالحوار أو بالقوة

فمثلا فكرة ان المخدرات مفيدة ومريحة هي حرية فكرية أيضا,لكن هل توجد دولة ديموقراطية في العالم تسمح بنشر هذه الفكرة؟

لا,والسبب في ذلك انها فكرة باطلة,اذن هي فكرة مضرة,اذن يجب على الدولة استخدام القوة في منع نشرها,وكذا كل فكرة باطلة لانها مضرة,ولا فرق في الضرر بين الديني والمادي
2
ابو بدر
9 / 1 / 2017م - 11:49 م
اخي العزيز
التفكير بمنع الفكره بالقوه هو دكتاتوريه خالصه ، ليس الفرد من يحق له منع فرد اخر بالقوه لكن الديموقراطيه وجدت لتشريع قوانين الحد من الحريه باجماع النواب المختارون ويطبق عليها القانون المشرع لاسكات من لا يجوز فعله او قوله اما ان ياتي شخص ويشرع لتفسه وبفكره هو ويعتمد عليه في اسكات الاخرين فهذا تعسف مبين هذا راي اخر لرايك ارجو تقبل الراي المخالف
3
الكاشوان
[ جزيره تاروت الحبيبه ]: 10 / 1 / 2017م - 8:08 ص
نشارك ابو بدرفي ماقاله (.........)
4
كميت
10 / 1 / 2017م - 9:07 ص
يحرم حفظ كتب الضلال و نشرها و قرائتها و بيعها و شرائها مع احتمال ترتب الضلال لنفسه أو لغيره ، فلو أمن من ذلك جاز ، كما يجوز إذا كانت هناك مصلحة أهم و المقصود بكتب الضلال ما يشتمل على العقائد و الآراء الباطلة سواء ما كانت مخالفة للدين أو المذهب .

هذا جواب المرجع الجليل السيد السيستاني حفظه الله
5
كميت
10 / 1 / 2017م - 9:40 ص
يحرم حفظ كتب الضلال و نشرها و قرائتها و بيعها و شرائها مع احتمال ترتب الضلال لنفسه أو لغيره ، فلو أمن من ذلك جاز ، كما يجوز إذا كانت هناك مصلحة أهم و المقصود بكتب الضلال ما يشتمل على العقائد و الآراء الباطلة سواء ما كانت مخالفة للدين أو المذهب .

هذا جواب سماحة السيد السيستاني حفظه الله تعالى .

كما ان العلامه الراحل الشيخ البيات رضوان الله عليه في كتابه النظرة الفقهية اشار كذلك بنفس معنى سماحة السيد حفظه الله

واشكر التعليق رقم 1 فجوابك واقعي وصحيح
6
علي
[ الربيعية ]: 10 / 1 / 2017م - 11:24 ص
عزيزي ابو بدر،الفرد ليس له سلطنة على الفرد في منعه بل الدولة هي من لها سلطنة على الفرد
ولا نقاش بين العقلاء في ان الحرية المطلقة هي مما يؤدي الى الفوضى وخراب العالم،لكن الكلام في تحديد قيود هذه الحرية،فمثلا كل الدول تجمع على تقييد حرية التعبير عن الرأي عندما يكون هذا الرأي واضح البطلان ومضرا بالمجتمع مثل المخدرات،لان السماح بانتشاره سيؤدي الى ان ينخدع الناس به
لكن ماذا عن باقي الحريات؟ لماذا يكون المواطنون فئران تجارب لعقول بشرية تقنن قانونا يعطيني الحرية الفلانية ثم يتبين خطؤه بعد خراب البصرة؟
ولذا فان الحل الامثل _بل لا حل غيره_ هو القانون الاسلامي الذي علم استناده الى الله سبحانه وتعالى،فانه مستحيل الخطأ،سواء أقيدني في الحرية الفلانية ام اعطاني اياها،وهذا هو المقصود الاصلي من التعليقتين
7
ابو زينب
[ القديح ]: 10 / 1 / 2017م - 11:34 ص
المواطن العربي و المسلم بشكل عام لا يحب النقد حتى و ان كان هذا النقد بناء و اكثر ما يدغدغ عواطفه ان يقوم احدهم بمدحه و تبجيله حتى و هو يعلم ان كل ذلك نفاق في نفاق ... و هذا طبعا يشمل كل فءات المجتمع ابتداء بالسوقة و انتهاء بالعلماء و المفكرين و الرؤساء و رجال الدين ...

و هذا ربما كان من الاسباب الرءيسية في تخلف الدول العربية بشكل عام ؛ فالانسان العقلاني ينظر للنقد البناء على انه ثروة يجب ان يستفيد منها لتصحيح الخطأ في عمله او مساره ؛ اما الانسان العربي فهو ينظر للموضوع من باب "صديقي من مدحني و عدوي من انتقدني" ...

طبعا ؛ لا يخفى على احد ان هذا المنهج هو خلاف تعاليم النبي الاكرم ص و الاءمة الاطهار عليهم السلام و لكن حتى في نطاق رجال الدين قلما تجد من عمل منهم على تربية ذاته و استطاع ان يتخلص من هذا المرض ...

اما بخصوص التعامل مع صاحب البدعة في الدين فأعتقد ان الشيخ اغفل الحديث المروي عن النبي ص و الذي يقول فيه : (اذا رأيتم اهل الريب و البدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم و أكثروا من سبهم و الوقيعة فيهم ....) ... فالنبي ص في هذه الرواية لم يوجهنا الى مقارعة الدليل بالدليل و الحجة بالحجة فقط و انما امرنا ان نكثر من سب اهل البدع ... ليس ان "نسبهم" فقط و انما ان "نكثر من سبهم" ؛ فتأمل .
8
اللهم صل على محمد وأله وصحبه اجمعين
[ الشرقية ]: 10 / 1 / 2017م - 10:43 م
قال تعالى(ياأيهاالذين امنواكونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولايجرمنكم شنئان قوما على الاتعدلوا اعدلوا هواقرب للتقوى)
وعليه فلايصح عن رسول الله انه امر بالطعن في الاخرين المخالفين في الاعتقاد والفكر زورا وكذبا فهذه ليست من اخلاق رسول الله عليه الصلاة والسلام ومخالفة لكتاب الله تعالى ،ويكفي مع اهل البدع والضلال دحض عقائدهم بالنقل والعقل فكتاب الله تعالى مليئ بما يدحض حججهم دون ان يضطر المؤمن لايقاع نفسه في شهادة الزور والكذب
9
ابو زينب
[ القديح ]: 11 / 1 / 2017م - 10:27 ص
تعليق رقم 8

اولا : الرواية المذكورة رواية شيعية في كتاب شيعي و بالتالي هي مسألة شيعية محضة و لا ادري لماذا يأتي شخص سلفي و يحشر نفسه فيما لا يعنيه ؛ فكما ان لكم مآخذات على رواياتنا فلنا نحن ايضا مآخذات على رواياتكم و نحن لا نتدخل في رواياتكم و نحدد لكم الصحيح من السقيم فنرجوا ان تتعاملوا معنا كما نتعامل معكم ...

ثانيا : المعروف عن السلفيين انهم لم يتركوا احدا او طاءفة الا و كالوا لهم السباب و الشتاءم باقذع الالفاظ ف "الروافض هم حمير اليهود" .. و "الاشاعرة هم مخانيث المعتزلة" ..و "الروافض هم المرتدون الفجرة المجوس اعداء الاسلام الذين يكيدون للاسلام و اهله ليل نهار" .. و "اسكات الكلب العاوي يوسف القرضاوي" .. هي كلها غيض من بحر الشتاءم الذي تعودناه من مشايخ السلفيه ؛ لذالك كان من العجب العجاب ان يأتي احد السلفية ليعلمنا ان الرد على الاختلاف في الرأي يكون بالدليل و الحجة فقط لا غير ... فيا سبحان الله ...
10
اللهم صل على محمد وأله وصحبه اجمعين
[ الشرقية ]: 11 / 1 / 2017م - 2:32 م
رقم 9:
1-موضوع المحاضرة يتكلم عن حق ابداء الراي وانا طبقت هذا الشيء فاعتراضك لا اهمية له عندي
2-عندك اعتراضات على رواياتنا ايضا المجال مفتوح وهات دليلك على ذلك من القران
3-تبادل الشتائم بين الناس ووصفهم بالفاظ متعددة امر متعارف بين الناس ولكن السلفيين لم يجعلوا ذلك امراحلالا ومباحا ويخالفوا كلام رب العالمين ولاتنسى قاعدة (ماخالف كتاب الله) فيااشد العجب تقرر قاعدة وتخالفها
11
عارف
[ الشرقية ]: 11 / 1 / 2017م - 4:28 م
رقم 8
1_اعانك الله على نفسك عقوبة والله المستعان .
2_جالس وقايم ونايم تفسر اي شي تريده وتهواه وتشهيه نفسك ودائما ترى الأشياء بعين واحده فقط .
3_قبل كل شي أحاسب جهينه الاخباريه الموقرة انها سمحت لك بكتابه بدون رقيب ولاحسيب والمفروض تمنع تعليقاتك مباشره ولاتنشرها لأنها اتهامات وليست آراء .
4-عليك أن تتعلم فنون التعامل والتحاور مع الآخرين .
5-كتابتك وتعليقاتك يشمهز ويتقيه منها الكبير والصغير والعالم والجاهل ولايقبلها المنطق .
6_شكل البدلات مدبله هذا الشهر داخل بتعليقات على الثقيل .
12
أبو زهراء
[ القديح ]: 11 / 1 / 2017م - 7:54 م
اذا كنت تقول ان ما يقوم به مشايخك من سباب و شتاءم مخالف لكتاب الله و لمعتقداتاكم كسلفية فمعنى ذالك انها معصية يقوم بها اغلب مشايخ السلفية بمن فيهم شيخكم الاكبر و من يقوم بالمعصية فاسق لا يصح اخذ الدين منه ... و انا لا ادري هل انت حقا تعتقد ذالك ام انك تمارس التدليس علينا فالكل يعلم ان ما يمارسه مشايخكم من سباب و شتاؤم و قذف و دعاء على من تختلفون معه هو من صميم معتقداتكم "في الرد عل اهل البدعة و الملل المنحرفة" ... اما اذا كنت صادقا فيما تقول ؛ فتفضل و اخرج علينا برأيك هذا بإسمك و صورتك و صوتك على رؤوس الاشهاد (في مقطع فيديو مثلا) و خطيء في كلامك مشايخ السلفية الذين يسبون و يشتمون بمن فيهم ابن تيمية حتى نعلم صدقك و نرى عندها ماذا سيكون موقف مشايخ السلفية من كلامك ...
13
اللهم صل على محمد وأله وصحبه اجمعين
[ الشرقية ]: 12 / 1 / 2017م - 12:54 ص
رقم 11:
1-واعانك على نفسك وتقبل اراء غيرك
2-وهل تراها انت بعينيين
3-تعليقاتي اتهامات وتعليقات غيري اراء القلب ومايحب
4-انا اعرف كيف اتعامل والدليل تعليقاتي
5-لايشمئز الامن تصدمه الحقيقة او يعجزعن الرد
6-الاتهامات حيلة العاجز
14
اللهم صل على محمد وأله وصحبه اجمعين
[ الشرقية ]: 12 / 1 / 2017م - 1:04 ص
رقم 12:
1- لانعترف بالعصمة لاحدغير الانبياء
2-كل بني آدم خطاء ولم يرد في القران الا ناخذ الاممن لايخطا
3-اما الدعاء فهو من حق كل من يرى انه يتعرض للظلم وتحقق هذه الدعوة بيدالله فلايخاف الا من ظلم
4-اما اتهامك لابن تيمية بالسب والشتم فاتحداك ولكنه يطبق قول علي رضي الله عنه بذكر افعال اهل البدع ويدلل عليها
5-وبما انك لن تستطيع اثبات ذلك على ابن تيمية اعتقد انني اعرف موقف علماء السلفية مني عندها
6-بما ان علماء السلفية الذين اتبعهم لايسبون بل يبينون حقيقة من خالفهم فلاحجة لك علي
15
أبو زهراء
[ القديح ]: 12 / 1 / 2017م - 10:46 ص
كان ابن تيمية كثير السب للفخر الرازي وابن عربي والعفيف التلمساني والإمام الغزالي ، وكثير النيل منهم والتهكم عليهم ويصفهم بأنهم أفراخ الهنود واليونان [انظر مثلا (مجموع الفتاوى) (5/ 16)] ...
وكان إذا ذكر دبيران صاحب المنطق (نجم الدين الكاتبي) ، ولا يقول إلاّ ( دُبيران ) بضم الدال .
نقل هـذا الصفـدي في ( الوافي في الوفيات ) (1/ 876)عـن ابن تيمية سماعـاً في دروسه .
16
أبو زهراء
[ القديح ]: 12 / 1 / 2017م - 10:54 ص
وكان إذا ذكر دبيران صاحب المنطق (نجم الدين الكاتبي) ، ولا يقول إلاّ ( دُبيران ) بضم الدال .
نقل هـذا الصفـدي في ( الوافي في الوفيات ) (1/ 876)عـن ابن تيمية سماعـاً في دروسه .

وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في ( الـدرر الكامنة في أعيـان المائة الثامنة ) (1/ 154) :
[ وكان لتعصبه لمذهب الحنابلة يقع في الأشاعرة حتى أنه سبَّ الغزالي فقام عليه قومٌ كادوا يقتلونه ] .

بل كان يصـف خصـومه ومعارضيـه بأوصافٍ يعف عنها اللسان وتتقزز منها الأبدان .
- حيث يقول مثلاً في ( مجموع الفتاوى ) (8/ 227) :
[ فالمعتزلة في الصفات مخانيث الجهمية ، وأمّا الكلابية في الصفات __(*)، وكذلك الأشعرية ؛ ولكنهم كما قال أبو إسماعيل الأنصاري : الأشعرية الإناث هم مخانيث المعتزلة ، ومن الناس من يقول : المعتزلة مخانيث الفلاسفة ؛ لأنه لم يعلم أن جهماً سبقهم إلى هذا الأصل . أو لأنهم مخانيثهم من بعض الوجوه ، ... ] اهـ
(*)- قال محقق الكتاب : [ بياض بالأصل ]
17
أبو زهراء
[ القديح ]: 12 / 1 / 2017م - 10:57 ص
- ويقول أيضاً في ( مجموع الفتاوى ) (12/ 382) :
[ .. وصاروا مخانيث للجهمية الذكور المنكرون لجميع الصفات ، لكنهم مع ذلك متأوّلون قاصدون الحق . ] اهـ

- يقـول في ( مجموع الفتاوى ) (14/ 349) :
[ وأمّا الكلابية : فيثبتون الصفات في الجملة . وكذلك الأشعريون . ولكنهم -كما قال الشيخ أبو إسماعيل الأنصاري- : الجهمية الإناث . وهم مخانيث المعتزلة . ومن الناس من يقول : المعتزلة مخانيث الفلاسفة . وقد ذكر الأشعري وغيره هذا . لأن قائله لم يعلم أن جهماً سبق هؤلاء إلى هذا الأصل ، أو لأنهم مخانيثهم من بعض الوجوه . ] اهـ

- يقول في ( الفتاوى الكبرى ) (6/ 643) :
[ وأنتم شركاؤهم في هذه الأصول كلها ، ومنهم أخذتموها . وأنتم فروخهم فيها ، كما يقال : الأشعرية مخانيث المعتزلة ، والمعتزلة مخانيث الفلاسفة ... ] اهـ

- ويقول في ( رسالة في تحقيق الشكر ) (ص114) :
[ وهؤلاء مخانيث الجهمية ، وابن عربي من ذكورهم . ] اهـ

- وقال في ( منهاج السنة ) (7/ 290) :
[ ومن العجب أن هذا الحمار الرافضي ... ] اهـ
ومثله في ( منهاج السنة ) (7/ 291) .

وله مفردات أخرى تنظر في كتبه [أنظر مثلاً (مجموع الفتاوى) (32/ 117) ، (الفتاوى الكبرى) (3/ 181) ، (منهاج السنة) (4/ 345) ...] ...
18
أبو زهراء
[ القديح ]: 12 / 1 / 2017م - 11:03 ص
تفضل ... هذا غيض من فيض ادب "شيخ الاسلام" ابن تيمية مع مخالفيه ؛ احضرناه لك بالمصدر و الصفحة ... اتمنى ان تقرأه و تتحلى بشيء من الانصاف و تعترف على الاقل ان ابن تيمية كان يسب و يشتم خصومه بأقذع الألفاظ ... فهل تراك عندها تقول ان ابن تيمية خالف القرآن !!!؟؟؟
19
اللهم صل على محمد وأله وصحبه اجمعين
[ الشرقية ]: 13 / 1 / 2017م - 1:44 ص
رقم 15:
1-اما وصف ابن تيمية لهؤلاء بافراخ الهنود فهو تشبيه لهم بانهم ابناء ومقلدون لهم في عقائدهم ومعروف عقيدة ابن عربي في الحلول والاستنساخ وهي عقيدة الهندوس
2- نقله الصفدي فيماسماعه عنه:العبارة بحد ذاتها مضحكة اي انها لم ترد في كتب من كتب الشيخ بل ذكرها شخص ممن يستمعون لدروسه وهوالوحيدالذي قال بذلك دون بقية الطلبة
3- اذا عرفنا ان الصفدي هذا يمدحه ابن عربي الذي يهاجمه ابن تيمية عرفنا لم هوالوحيدالذي ذكر ذلك
20
اللهم صل على محمد وأله وصحبه اجمعين
[ الشرقية ]: 13 / 1 / 2017م - 2:05 ص
رقم 16:
1قول الصفدي تم الردعليه
2- قول ابن حجرانه سب الغزالي هل لنا ان نعرف ماهوالسب واين ورد وفي اي كتاب والعجيب انها كلها اقوال عن سماع ولم يذكرها في كتبه
3- المعتزلة مخانيث الجهمية: هل هذا الوصف صدر من الشيخ ام انه نقله عن الاخرين الحقيقة انه نقله من قول الناس بعد ان ذكر مخالفاتهم وانت كتبت بنفسك (كما قال ابواسماعيل الانصاري)
4-من هو الخنثى من اختلط جنسه فهؤلاء خلطوا في عقائدهم بين الصحيح والباطل،وليس معناها يرتكبون الفاحشة
21
اللهم صل على محمد وأله وصحبه اجمعين
[ الشرقية ]: 13 / 1 / 2017م - 2:15 ص
رقم 17:
1بينا المراد بكلمة مخانيث
2-في كتاب منهاج السنة كان يصف ذلك العالم الرافضي الذي يرد عليه ويشبهه بقوله تعالى(كمثل الحمار يحمل اسفارا)فهذا وصف لدرجة علم هذا الشخص في نظره وان كنت تعتقد انها سبة فقدورد هذا السب في القران
3-ننتظر بقية هذه المفردات
22
اللهم صل على محمد وأله وصحبه اجمعين
[ الشرقية ]: 13 / 1 / 2017م - 2:22 ص
رقم 18:
1- بعد ان ثبت لك مدى تدليس الموقع الذي نسخت منه في نسبة كلام للشيخ لم يقله ولكنه نقل اقوال الاخرين عن الذين كان يحاججهم ويناظرهم
2-فاتمنى ان تتحلى بالانصاف اكثر من الموقع الذي نسخت منه وتراجع كتب الشيخ بنفسك
3-وعليه فثبت لك ان ابن تيمية لايسب ولايشتم لذلك لجا هذا الموقع لتدليس قوله باقوال الاخرين وعدم بيان معنى مخانيث في اللغة العربية
4-وعليه فقد ثبت ان ابن تيمية رحمه الله فحتى في المرة الوحيدة التي تعتبره فيهاقدشتم شخص فقد كان موافقا لكتاب الله
5-رحم الله الشيخ اتعب المتقدمين والمتاخرين
6-اتمنى ان تراجع وتتاكد مما تنقل قبل نقله والاحتجاج به
23
أبو زهراء
[ القديح ]: 13 / 1 / 2017م - 11:43 ص
انا صراحة ارثي لحالك ... فأنت انسان مسكين تريد ان تنتصر لشيخك حتى و لو كان ذلك على حساب الحق و المنطق و العقلانية و الا فما هذه الحجج الواهية التي اوردتها و هي اعذار واهية تضحك الثكلى و لا يقبلها حتى الاطفال من سخافتها !!! ...اثنان يتناقشان فيقوم احدهما و يقول للآخر يا حمار و تقول انها ليست شتيمة ..!!!! يا سبحان الله ....

انا شخصيا لا اتوقع منك اكثر من ذلك فأنت في النهاية ستدافع عن مذهبك بكل الطرق حتى لا تبدا مهزوما امام الآخرين و يبدوا مذهبك ضعيفا هشا ؛ و لذالك كان من العبث و اضاعة الوقت النقاش معك مادامت هذه ردودك و هذا منطقك الذي تتحدث به ...
24
اللهم صل على محمد وأله وصحبه اجمعين
[ الشرقية ]: 13 / 1 / 2017م - 2:53 م
رقم 23:
1انا ادرك صدمتك من اكتشاف تدليس الموقع الذي نقلت منه ولكنك تؤكد بكلامك انك تعلم بهذا التدايس ونقلته عارفابذلك
2- الشيخ لم يقل (انت حمار) بل كتب ان طريقة استدلال ذلك الشخص كمثل الحمار يحمل اسفار اذا هنا وصف للفعل وليس للشخص نفسه الم يقل عليارضي الله عنه ذلك بالاكتفاء بوصف افعال المعادين دون شتمهم
3-واناكذلك لااتوقع ممن مثلك ينسخ الكلام دون تثبت منه ان يكون لديه رغبة صادقه في معرفة الحق وبيانه،امادعوى ان مذهبي هش وضعيف فهذا مضحك اكثر من اتهامك للشيخ لانه لولا قوة مذهبي لما لجا الاخرين للتدليس عليه
4-اماوقتي فلم يضيع لان هذه الشبهات تجعلني ابحث اكثروبعداثبات بطلانهاتزيدني ثقة بمذهبي ،واما وقتك فقد ضاع في النسخ من المواقع التي تعتمدعلى التدليس