آخر تحديث: 3 / 6 / 2024م - 12:54 ص

ورش وبرامج لتطوير مهارات متدربي «تقني القطيف»

جهات الإخبارية

أقام قسم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات بالكلية التقنية بالقطيف، عدة ورش وبرامج تطويرية للمتدربين؛ بهدف تطوير مهاراتهم التقنية الخاصة بالحاسب الآلي، وإكسابهم مهارات جديدة.

وقدّم المدرب بقسم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات مصطفى الصادق ورشة تدريبية بعنوان Kali Linux ”“، حضرها 13 متدربًا، حيث عرفهم على هذا النظام والتطبيقات الخاصة به.

وطبّق الصادق اختبار الاختراق الأخلاقي، وكيفية التعامل مع المهاجمين السيبرانيين، والإجراءات الوقائية الخاصة بحماية البيانات الشخصية، واختتم الورشة بتقديم نبذة عامة عن أهم اختراقات البيانات الشخصية التي حدثت في عام 2024 م.

بدوره، قدّم المدرب محمد الميلاد ورشة أخرى بعنوان ”الحوسبة السحابية“، وحضرها 20 متدربًا، عرّف من خلالها المتدربين بالحوسبة السحابية وأهم تطبيقاتها وكيفية الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الحوسبة السحابية في العملية التدريبية.

وقدّم المدرب تركي العجيان ورشة تدريبية تطويرية بعنوان ”مستقبلك المهني تحت المجهر“، حضرها 30 متدربًا؛ بهدف التدريب على الوصول للهدف أو الأهداف التي يرسمونها.

وأتاح تطبيق بعض الاستراتيجيات في هذا المجال مثل استراتيجية ”ر ق أ“، والتي تُعنى بتحديد المجال المهني الذي يتناسب مع المتدرب، وإستراتيجية أخرى تُعرف بـ "كفوء، وهي تختص وتركز على بناء مستقبل مشرق للمتدربين.

واختتم الورش التدريبية رئيس قسم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات عباس العلي، والذي قدّم ورشة تطويرية بعنوان ”مقدمة في الأمن السيبراني“، حضرها 14 متدربًا، عرّف من خلالها المتدربين بمصطلح الأمن السيبراني، وأهميته، والفرق بينه وبين مصطلح أمن المعلومات.

وركّز على كيفية تأمين وحماية الأنظمة الرقمية والشبكات الإلكترونية وكل ما يتعلق بالأجهزة الرقمية وتكنولوجيا المعلومات الرقمية ضد أي هجمات رقمية أو ما يسمى بالهجمات السيبرانية.

من جهته، أكد عميد الكلية مشاري القحطاني أهمية مثل هذه الأنشطة والبرامج التطويرية للمتدربين حيث تكسبهم المزيد من المهارات التقنية وتقدم لهم كل ما هو جديد في مجال الحاسب الآلي وتقنية المعلومات على أيدي مدربين متخصصين ومتميزين.