آخر تحديث: 20 / 5 / 2024م - 5:03 م

دراسة.. زيت الزيتون يعزز صحة الدماغ ويقلل من خطر الوفاة بالخرف

جهات الإخبارية

أظهرت دراسة حديثة نُشرت في مجلة ”JAMA Network Open“ أن تناول زيت الزيتون بكميات أكبر يرتبط بانخفاض خطر الوفاة المرتبطة بالخرف.

وتناولت الدراسة بيانات من مجموعتين كبيرتين في الولايات المتحدة، هما ”دراسة صحة الممرضات“ و”دراسة متابعة المهنيين الصحيين“. وشملت الدراسة 92383 مشاركًا، بمتوسط عمر 56 عامًا، 65% منهم نساء.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا أكثر من 7 جرامات من زيت الزيتون يوميًا ”حوالي نصف ملعقة كبيرة“ كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب الخرف مقارنةً بأولئك الذين تناولوا كميات أقل.

وبشكل عام، أشارت الدراسة إلى أن تناول 7 جرامات على الأقل من زيت الزيتون يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الوفاة المرتبطة بالخرف بنسبة 28%.

وعلقت اختصاصية التغذية كارولين توماسون على الدراسة قائلةً: ”إنّ هذه النتائج مثيرة للاهتمام ومنطقية، حيث تُظهر العديد من الأبحاث العلاقة الإيجابية بين استهلاك الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون، وصحة الدماغ والمعرفية.“

وأكد الباحثون على أن فوائد زيت الزيتون لا تتأثر بجودة النظام الغذائي، حيث أشارت النتائج إلى أن زيادة استهلاكه لدى البالغين في الولايات المتحدة ترتبط بانخفاض خطر الوفاة بالخرف بغض النظر عن جودة النظام الغذائي المتبع.

وتُقدم هذه الدراسة المزيد من الأدلة على فوائد زيت الزيتون لصحة الدماغ، وتُعزز التوصيات باختياره وزيت نباتي آخر لصحة إدراكية أفضل.