آخر تحديث: 20 / 5 / 2024م - 4:14 م

خلو الموقع من الإشكاليات القبلية شرط إصدار رخص إنشاء البرك والبحيرات لحصاد مياه الأمطار والسيول

جهات الإخبارية

طرحت وزارة البيئة والمياه والزراعة شروط وضوابط واجراءات إصدار رخص مصادر المياه السطحية وتصنيف مخالفاتها، عبر منصة ”استطلاع“ بهدف حوكمة وتنظيم مصادر المياه السطحية واستخداماتها وتعظيم الاستفادة منها، وإدارته شؤونها، وكافة الحقوق المتعلقة بها دون الاخلال بالحقوق المعتبرة شرعا.

وحددت الوزارة شروط وضوابط واجراءات إصدار رخص إنشاء البرك والبحيرات والخزانات لتجميع مياه الأمطار والسيول، وكذلك إنشاء الحواجز والعقوم والخلجان لحصاد مياه الأمطار والسيول.

واشترطت الوزارة خلو الموقع من الإشكالات القبلية، وتزويد الوزارة بتقرير سنوي عن وضع هذه البركة أو البحيرة أو خزان التجميع من حيث الفائدة المتحققة، وأعمال الصيانة.

وتتثمل هذه الاشتراطات في تقديم طلب لفرع الوزارة بالمنطقة أو المحافظة التابع لها، مشتملاً على المعلومات الأولية الخاصة بالموقع المطلوب ويشمل ذلك الإحداثيات الجغرافية للموقع، و‌تنفيذ المشروع في الموقع المحدد وحسب مواصفات الوزارة.

وتتضمن الشروط على عدم منع الآخرين من الاستفادة من المياه التي تم تجميعها في هذه المنشآت إذا اقيمت خارج الملك الخاص، وأن أن تكون المواد التعدينية سواء كانت ”بطحاء، أو رمال، أو بحص، أو غيرها“ المستخدمة في البناء، تم الحصول عليها من نفس موقع المشروع المحدد بموجب الرخصة، أو عن طريق الشراء من شخص يحمل ترخيص تعديني أو بموجب الحصول على رخصة تعدينية.