آخر تحديث: 19 / 5 / 2024م - 11:30 م

الطالبة ”عوجان“ تبتكر مستشعرًا يقيس مدى تكسر خلايا الدم لمرضى المنجلي

جهات الإخبارية

استعرضت الطالبة قطوف عادل عوجان، من المدرسة الأولى الثانوية بسنابس بمحافظة القطيف، في مجال العلوم الطبية الحيوية والصحية، تحت عنوان مستشعر يقيس مدى تكسر خلايا الدم في جسم مريض فقر الدم المنجلي.

ويشارك المشروع في أولمبياد البحث العلمي والابتكار الثامن بالقطيف 2024، والذي ينظمه مكتب التعليم بمحافظة القطيف خلال الفترة 19-22 شوال 1445 هـ.

وقالت ”عوجان“ أنه فكرة مشروعها عبارة مستشعر يقيس مدى تكسر خلايا الدم في جسم مريض فقر الدم المنجلي، مشيرة إلى أن مرض فقر الدم المنجلي أو الأنيميا المنجلية.

وبيّنت أنها توصلت إلى صناعة مستشعر يوضع في كتف المريض وربطه بتطبيق، لافتة إلى أنه عند العند ارتفاع الهيموجلوبين المسبب لنوبة الألم، فإنه يرسل إشعار تلقائيا إلى التطبيق، فيذهب المريض إلى المستشفى للتحاور مع الطبيب حتى يوصف العلاج الوقائي من النوبات المتكررة.

وأوضحت أن فقر الدم المنجلي مرض وراثي، ينتج عنه انحباس تكتل هيموجلوبين داخل كريات الدم الحمراء، ما يجعله أقل مرونة وأكثر عرضه للتكسر، فتتكسر كريات الدم الحمراء، وتؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية، والتي لا تسمح بدورها لمرور الاكسجين ويتعرض المريض لنوبة أو الجلطات الرئوية والقلبية والدماغية أو الوفاة.

?si=mMBkBjahCe7_myfV