آخر تحديث: 19 / 5 / 2024م - 11:30 م

صديقة للبيئة.. الطالبة «مريم الصادق» تبتكر تصميمًا جديدًا لـ «وسائد المركبات»

جهات الإخبارية

استعرضت الطالبة مريم قاسم الصادق، من المدرسة الأولى الثانوية بصفوى بمحافظة القطيف، مشروعها في مجال الهندسة الميكانيكية، تحت عنوان تصميم وتطوير الوسائد الهوائية للسيارة لضمان سلامة السائق والركاب، باستخدام وسائل صديقة للبيئة.

ويشارك المشروع في أولمبياد البحث العلمي والابتكار الثامن بالقطيف 2024، والذي ينظمه مكتب التعليم بمحافظة القطيف خلال الفترة 19-22 شوال 1445 هـ.

وقالت ”الصادق“: إن نظام الوسائد الهوائية المستخدم في المركبات به العديد من المخاطر، ويعمل عن طريق تفاعل كيميائي لنوعين الغازات ما ينتج عنه إصابات كالحروق والعديد من الأضرار البيئية.

وأوضحت أن فكرة مشروعها تقترح طريقة جديدة، وهي عبارة عن أنابيب مصنوعة من السيليكون الحراري قادرة على تحمل الضغوط ودرجات الحرارة العالية.

ولفتت إلى أنه بناء على الأبحاث السابقة والاستنتاجات سيتم استخدام الهواء المضغوط داخل الأنابيب، مشيرةً إلى اختيار طريقة تصميم جديدة للوسائد الهوائية لتبدو مثل مربع بأجنحة مزدوجة، تعمل على حماية أهم المناطق في جسم الإنسان من منطقة الصدر والرأس والذراعين.

وبيّنت أنه سيتم استخدام نظام يعتمد على الذكاء الاصطناعي والبرمجة لتحديد المساحة التي تنتشر فيها الوسادة الهوائية، بناء على قياسات معينة لتعزيز قابلية إعادة الاستخدام، عن طريق توفير وسيلة لإغلاق الأجنحة بعد الاستخدام وتوفير نظام إغلاق تلقائي.