آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 4:03 م

الأولى من نوعها.. جراحة «مناظير» لرأسي طفلين ب «ودلاة الدمام»

جهات الإخبارية

أجرى الفريق الطبي في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، عمليتين مختلفتين في الرأس باستخدام المنظار دون تدخل جراحي لطفلين لم يتجاوزا شهرهما الأول، وهي الأولى من نوعها في المستشفى، والثانية على مستوى المنطقة الشرقية.

وتمكن الأطباء من التدخل عبر المناظير لطفلين في الشهر الأول من عمرهما، حيث تمثلت العملية الأولى في معالجة نزيف الدماغ للخدج والاستسقاء الدماغي والاستغناء عن جهاز الشنت VP shunt وخضعا الطفلين للملاحظة طيلة 10 أيام، وحالتهم الصحية الآن مستقرة.

وتمثلت العملية الثانية في إجراء تجميلي لتشوه الجمجمة باستخدام المنظار بدلاً من اللجوء إلى الجراحة التقليدية التي يكون فيها نطاق الجراحة أكبر من استخدام المنظار.

وأكدت إدارة المستشفى أن العمليتين التي تم إجراؤهما تُعد إنجازا من خلال الاستغناء عن البدائل الجراحية التقليدية والتي يكون فيها التدخل الجراحي أكثر تعقيدا ومضاعفات.

وأضافت: أسهم هذا الإنجاز في تطور علاج الأطفال وفق أعلى المعايير في جراحة المخ والأعصاب للأطفال، مشيرة إلى أن هذه النجاحات تحققت بالدعم الكامل من تجمع الشرقية الصحية والتي تسهم في مزيد من التطور في تخصصات الأطفال داخل المستشفى.