آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 2:29 م

كيف يمكن التخلص من الصداع الناجم عن نقص الكافيين؟.. استشارية

جهات الإخبارية

كشفت استشارية طب الأسرة الدكتورة ”رشا الحواس“ عن أن الصداع يعتبر من أكثر الأعراض شيوعًا في شهر رمضان، وبيّنت طرق التغلب عليه.

وأوضحت الحواس أن من أهم الأسباب لحدوث الصداع في شهر رمضان الكريم هو انخفاض مستوى السكر في الدم، كذلك أيضا حدوث الجفاف ونقص السوائل بالجسم، حيث أن عدم الانتظام بأخذ كميات كافية من السوائل والماء خلال فترة الصيام يؤدي إلى الجفاف.

وأشارت إلى أن من أسباب حدوث الصداع هو نقص مادة الكافيين في الدم، وانخفاض مستوياتها خصوصا للأشخاص الذين معتادين على شرب كميات كبيرة من القهوة والشاي والمشروبات المحتوية على نسبة الكافيين كالمشروبات الغازية.

أيضا من الأسباب أكدت الحواس أنه بالنسبة لأشخاص المدخنين انخفاض معدل النيكوتين في الدم، قد يؤدي أيضا إلى حدوث صداع ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالصداع.

وأضافت أنه من الأسباب كذلك عدم انتظام الأكل وخصوصا وجبة السحور حيث تعتبر وجبة السحور من الوجبات الرئيسية جدا لإمداد الجسم خلال فترة الصوم بالغذاء والماء والسوائل.

وعن طرق التغلب على الصداع خلال فترة الصيام نصحت الحواس بأخذ كميات كافية من السوائل والماء خلال فترة الإفطار إلى فترة السحور، والحرص على أخذ وجبة فطور صحية متكاملة بجميع العناصر الغذائية وأيضًا عدم إهمال وجبة السحور.

كما نصحت بشرب كميات معتدلة من القهوة أو الشاي أو أي مشروبات محتوية على الكافيين، كما نصحت أيضا بتقليل كمية القهوة والشاي قبل فترة رمضان بأسبوعين إلى ثلاث أسابيع.

وبالنسبة للأشخاص المدخنين، نصحت الحواس أيضا بتقليل أو التخفيف من التدخين قبل شهر رمضان، أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع والحرص على النوم بروتين ثابت من 7 إلى 8 ساعات يوميا، حيث أن النوم بطريقة جيدة وبشكل كافي، يساعد الجسم على صيام صحي، والتنفس بشكل عميق ويساعد على التغلب على الصداع في خلال فترة ساعات الصيام.

وختمت الحواس بضرورة مراجعة الطبيب في حال استمر الصداع لفترات طويلة، أو كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الدوخة أو الغثيان أو القيء.