آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 10:56 ص

فن الأبوة والأمومة: من الحماية إلى الاستقلال

هاشم آل حسن

كآباء وأمهات، تبدأ رحلتنا بتوفير الأمان والحماية لأبنائنا، وتنتهي بتمكينهم من مواجهة العالم بشجاعة وثقة حيث نسعى لتحويل خوفهم إلى حرية متوازنة لتحقيق أهدافهم التي يسعون إليها. رحلة الأبوة والأمومة هي تحول مستمر، تنطلق فيها من توفير الحماية والأمان لأبنائهم ليصل أبناؤهم إلى مرحلة تمكنهم من خوض غمار الحياة بثقة وشجاعة. ولهذا يسعون جاهدين لتحويل مخاوفهم إلى شجاعة وإطلاق العنان لهم لاستكشاف العالم ولتحقيق ما يرمون إليه. إنها في الواقع مسؤولية جسيمة تتطلب مزيجا فريدا من الحب والحنان والقوة والدعم والتحدي.

رحلة الأبوة والأمومة ليست مفروشة بالورود، ولكن يجب أن نتذكر بأن مع مرور الوقت ستتغير علاقتهم مع أبنائهم وستتحول من علاقة قائمة على الرعاية الكاملة إلى علاقة قائمة على الصداقة والاحترام المتبادل. فالأبناء يكبرون سريعا والذكريات الجميلة التي تبنى معهم اليوم ستدفئ قلوبهم حاضرا ومستقبلا.

ولا يكتفي الآباء والأمهات بتوجيههم نحو مستقبل أفضل بل يشاركون أبناءهم في بناء عقولهم وقلوبهم حيث تزرع فيهم بذور الأمل والإيمان والتفاؤل ويتم تعليمهم أن كل عقبة هي فرصة للتعلم، وأن كل خطوة إلى الأمام مهما كانت صغيرة هي إنجاز يستحق التقدير والاحترام. وتكمن روعة هذه الرحلة في اللحظات اليومية البسيطة وفي التفاعلات المشتركة معهم والدروس المستفادة من تجارب الحياة اليومية لأن كل يوم يحمل معه فرصة جديدة للتعلم والنمو، ليس فقط لأبنائهم بل لهم أيضا.

تعتبر أهمية الارتباط والتفاهم مع الأبناء ومع الآخرين والتي تمثل العطاء والمشاركة أساس القوة الحقيقية لأن الانفتاح على الآخرين وبناء جسور من التواصل الصادق هما ركيزتا العلاقة البناءة حيث يتطلب ذلك أن يزرع في الأبناء قيمة التعاون والانسجام مع العالم من حولهم لأنه سينمي عقولهم ويخلق لهم أروع الفرص والتحديات في هذه الحياة.

ومع مرور الوقت، تتطور علاقة الآباء والأمهات مع أبنائهم ويتحولون من أمناء على سلامتهم إلى قدوة يحتذى بها حيث يحتاج الأبناء أن يغرس فيهم أهمية قيمة طلب المعونة والمساعدة عندما يحتاجونها، وعلى أهمية التواصل والتعاون والانفتاح معهم علما بأن المعنى الحقيقي للعائلة يمثل مجموعة من العلاقات المترابطة. حيث تكمن القوة في مشاركة الأحلام والأفراح والأتراح مع من يحبون ليتعلم الأبناء والآباء والأمهات من بعضهم من العلم والحلم والإبداع. وعند ذلك يعرف الآباء أن تربية الأبناء تتجاوز ما يتعلمونه في مدارسهم ليتحول إلى تبادل مستمر للمعرفة والخبرات ليشكل ذلك عالما يعكس الآمال والأحلام.

ولهذا تربية الأبناء هي رحلة مشتركة نحو الاكتشاف والنمو حيث يعبّر فيه الآباء والأمهات عن حبهم وآمالهم وأحلامهم مع أبنائهم من خلال كل كلمة وكل فعل ليساهموا سوية في بناء عالم أكثر روعة وتوازنا، وهذا لا يحدث إلا بغرس الثقة بالنفس في أبنائهم، وكأنهم يرشدونهم إلى كنز مدفون بداخلهم ليعلموهم بأن القوة الحقيقية لا تكمن في مواجهة الحياة بشكل منفرد، بل في القدرة على طلب المساعدة والاعتماد والتعاون مع الآخرين ليغرس فيهم الإيمان والعمل، خاصة وأن النجاح والفرح الحقيقيين لا يكتملان إلا بمشاركتها مع الأحبة والأصدقاء.

وفي خضم سعي الآباء لغرس الشجاعة والثقة في أبنائهم، يجب على الآباء والأمهات ألا يغفلوا عن دور الحكمة ليعلموا أبناءهم أن الشجاعة الحقيقية ليست في التهور، بل في اتخاذ القرارات المدروسة التي تستند إلى المعرفة والتفكير السليم في عواقب الأفعال. إن غرس قيمة المسؤولية تجاه الأبناء أنفسهم والآخرين يؤكد لهم أن القوة لا تتعارض مع التعاطف، وأن الرجال والنساء الحقيقيين هم الذين يمدون يد المساعدة لمن يحتاجها من مجتمعهم.

الآباء والأمهات يتعرضون لمواجهة الصعوبات ولكنهم بعد كل تعثر يبرهنون لأبنائهم أن القوة الحقيقية تكمن في المثابرة والصبر والتعلم. ولأن الحياة تجربة قصيرة خاصة وأنها تتشكل ببطء وتأنٍ، تعتبر كل تجربة سواء نجاحا أو فشلا إضافة قيمة للأبناء لتزودهم ببعد جديد ونظرة مختلفة للحياة وتحدياتها.

ولذلك لا يريد الآباء والأمهات تربية جيل يخافون من التحديات، بل يهدفون إلى تنشئة جيل يواجه مخاوفه بصلابة، وإيمان بالله متسلحا بالأمل والقيم والمهارات والقدرات، لأن هدفهم الأسمى ليس تربية أبناء مثاليين، بل تربية أفراد صالحين قادرين على مواجهة تحديات الحياة بثقة وشجاعة، ويحملون في قلوبهم قيم الحب والعطاء والتسامح.