آخر تحديث: 19 / 5 / 2024م - 6:31 م

القطيف.. عملية دقيقة تنجح في استئصال ورم داخل الحبل الشوكي لشاب عشريني

جهات الإخبارية

تمكن فريق طبي متخصص من قسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري في شبكة القطيف الصحية، من إجراء عملية جراحية دقيقة وناجحة لاستئصال ورم ضمن الحبل الشوكي لشاب في العقد الثاني من العمر.

واجريت العملية بقيادة الاستشاري ابراهيم الحلال من خلال فتحة صغيرة في الجلد باستخدام تقنية الأنابيب الجراحية والتداخل الجراحي المحدود.

وأشار الفريق الطبي، إن هذه التقنية الحديثة للجراحة تسمح بإجراء العمليات الجراحية بدقة وسرعة عالية، مما يقلل من مخاطر العملية ويسرع من عملية التعافي.

وأضاف أن هذه العملية تعد الأولى من نوعها على مستوى مستشفيات المنطقة الشرقية.

وأوضح أن الورم الذي تم استئصاله كان يسبب ضغطاً شديداً على الحبل الشوكي، مما يؤثر على حركة الشاب وقدرته على القيام بأنشطته اليومية بشكل طبيعي،

ولفت أن الشاب يتمتع الآن بصحة جيدة ولم تظهر عليه أية مضاعفات.

ويعتبر هذا النجاح إنجازًا مهماً في مجال جراحات العمود الفقري ويمثل خطوة مهمة في تقديم أفضل رعاية طبية للمرضى ومواكبة لآخر المستجدات في هذا الصدد.

يذكر أن قسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري في شبكة القطيف الصحية قد دشن تقنية التداخل الجراحي المحدود على مستوى مستشفيات المنطقة للعديد من الحالات منها انفتاق الديسك وتضيق القناة الشوكية وتثبيت الفقرات والاندماج الفقري.

حيث بلغت الحالات خلال السنتين الماضيتين أكثر من 50 حالة، تم عمل الغالب منها في وحدة جراحة اليوم الواحد حيث يمكن للمريض مغادرة المستشفى بعد العملية خلال 6 ساعات لما يميز هذا النوع من عمليات التداخل المحدود بسرعة تشافي المريض بعد الإجراء الجراحي.