فائدة لغوية «31» من معجمية الحج «2»
آداب جمع أدب، وهي أعراف ليست لها قوة الشرع أو القانون، لكنها تساهم في سلاسة وانتظام حياة الناس بما هم مجتمع، وتعكس الذوق العام واللياقة فيه، وتعرف بالآداب العامة. كما تعرف على أنها: قواعد متبّعة في مجال أو سلوك معين، أو أنها: أمور يفضل مراعاتها أو الإتيان بها عند الشروع أو القيام بأعمال معينة.
إصطلاحًا، أي في العرف الفقهي، هي مستحبات ومكروهات الأعمال «التعبدية والتوصلية»، كآداب الصلاة، وآداب صلاة الجماعة، وآداب تشييع الميت، وآداب السفر، وآداب عيادة المريض، وآداب الأكل، وآداب الجماع، وغيرها، ومنها آداب الحج[1] . و”آداب الحج“ في عرف الفقهاء يراد بها كل ما يرتقي لتحصيل معنى عبادة الحج التي شرعت من أجله، فتشمل مستحبات ومكروهات في الحج وأعماله. وممكن أن نقسم آداب الحج إلى قسمين: عام وخاص.
وتشمل: تطهير المال «للحج»، الدعاء عند الخروج «للحج»، التصدق وشراء الهدية، البدء بمكة، والختم بالمدينة، والتعجيل بالرجوع، وداع البيت الحرام، إشراك الغير في ثواب الحج، حُسْن الخلق، وإعانة الأصحاب، وغير ذلك.
وهي تشمل مستحبات ومكروهات مكونات الحج وأعماله، وتذكرها كتب المناسك والفقه والرسائل العملية ببعض الاختلافات في الترتيب والعبارة، لكنها متفقة على الآداب التالية:
آداب الإحرام[2] ، آداب دخول مكة، آداب دخول الحرم، آداب الطواف، آداب صلاة الطواف، آداب السعي، آداب الإحرام إلى الوقوف بعرفات، آداب الوقوف بعرفة، آداب الوقوف في مزدلفة، آداب رمي الجمرات، آداب الحلق، آداب الهدي، طواف الحج والسعي، وآداب منى، وآداب مكة المعظمة[3] .