آخر تحديث: 1 / 3 / 2024م - 1:56 ص

أهداف التربية البدنية لرياض الأطفال

عبد الله حسين اليوسف

مع كتاب «الرياضة لرياض الأطفال وصحة الطفل»
أ/ إيمان عبدالله الشايب
الطبعة الأولى 1428 هجري

جزء من المقدمة

وتعمل التربية الرياضية كنظام على اكتساب المهارات الحركي وإتقانها والعناية باللياقة البدنية من أجل صحة أفضل وحياة أكثر نشاطا إلا أن هذه المكاسب لا يمكن أن تحصل ما لم تمارس وسائل تطوير الحالة التدريبية بما فيها الألعاب.

فاللعب ضرورة للطفل ومطلب من مطالب طبيعته التي فطره الله عليها، وفي نفس الوقت يعتبر وسيلة فعالة للدراسة والملاحظة وتنمية المهارات بشرط أن تكون متوافقة مع خصائص النمو عند الطفل، وأن تطور اهتمامه وفق سنوات عمره المختلفة.

أهداف التربية البدنية لرياض الأطفال

تسهم دروس التربية البدنية في تحقيق العديد من الأهداف التربوية كإكساب الأطفال:

1/ حب العمل الجماعي والتعاون والارتقاء بمستوى العمل الجماعي سواء باستخدام الأساليب التنظيمية في درس التربية البدنية «مثل القاطرات أو الصفوف أو المجموعات أو الفرق».

أو باستخدام محتوى الدرس مثل «الألعاب الصغيرة أو الجماعية أو التمرينات الجماعية» ومما لا شك فيه أن ذلك كله يعد من الإمكانات التي تعمل على تربية النشء نحو السلوك الجماعي الخالي من الأنانية الفردية.

2/ سلامة القوام.

3/ الخبرات والقدرات الفعلية.

4/ الميول الرياضية والاتجاهات الإيجابية لإكسابهم العديد من المعارف والمعلومات والقدرات الرياضية.

5/ السمات النفسية الإيجابية «الإرادية والخلقية» التي تسهم في تكوين شخصيات كالنظام والطاعة والمبادأة والشجاعة والاستقلال والاعتماد على النفس.

6/رفع المستوى الصحي.

8/ تنشيط الوظائف الحيوية للطفل من خلال إكسابه اللياقة البدنية.

9/ تنمية المعرفة والفهم والتحليل من خلال النشاطات البدنية والرياضية.

9/ التربية الرياضية تنمي شخصية الطفل وتجعلها تتسم بالاتزان والنضج.

10/ التربية الرياضية تبعث البهجة والمتعة في نفوس الأطفال.

11/تعتبر الرياضة للطفل هدفاً لإفراغ طاقة الطفل الحركية.

12/ ممارسة الرياضة البدنية استثمار لوقت الفراغ.

وهناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها في هذه المرحلة وهي:

1/يتميز الطفل في هذه المرحلة بالدافع الشديد نحو الحركة والتعطش الجامع الحركي الأمر الذي يسبب العديد من المضايقات للأمهات والآباء والمربيات في رياض الأطفال، وينبغي إعطاء حرية الحركة للطفل في هذه المرحلة وممارسة العديد من ألوان الأنشطة الحركية البسيطة التي لا تتميز بالخطورة.

2/بعد اللعب من السمات الواضحة لأطفال هذه المرحلة ولعب الأطفال كما يفهمه الطفل لا يهدف لتحقيق غرض معين ولكنه يهدف للعب في حد ذاته، وفي «لعب الأطفال» ينمو لدى الطفل التصور والتخيل والانتباه وتكوين المعاني والمفاهيم، وهذه كلها تصبح بمثابة إعداد للتعلم المدرسي في المرحلة الابتدائية فيما بعد.

وقد أشارت الدراسة إلى أن الأطفال الذين التحقوا بدور الحضانة قبل التحاقهم بالمدرسة الابتدائية يتميزون بالعديد من القدرات والسمات الإيجابية تفوق أقرانهم الذين لم يلتحقوا بدور الحضانة؛ نظرا لإكسابهم هذه القدرات والسمات بصورة منتظمة من خلال لعب الرياضة في رياض الأطفال.

3/ في مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية تستخدم لأغراض التربية الرياضية بصورة التي تناسب التعطش خاصة أنواع الحركي للطفل، والتي تنمي لديه الرشاقة وتكسبه الخبرات الحركية المتعددة، وتحتاج إلى أنواع متعددة من الأداء الذي يتميز ببساطة مثل ألعاب الموانع التي تحتاج إلى الزحف والتسلق للتغلب عليها والوثبات والقفزات المختلفة وألعاب نقل الكرات المختلفة الأحجام من مكان لآخر.

ومن الألعاب الواردة في الكتاب.

1/ الوثب يكسب الرشاقة.

2/تعليم الطفل الصحيح في مجموعة.

3/ الجري من الأنشطة المفيدة لصحة العظام.

4/ القفز من الأنشطة الضرورة لصحة العظام.

كم حصة رياضة يحتاج العمل في رياض الأطفال؟

أطفال هذه المرحلة يختزنون طاقات كبيرة ومحتاجين وقت يومي لإفراغ هذه الطاقة.. فالطفل في هذه المرحلة يرغب باللعب بصورة مستمرة وبكل وقت ومع ذلك يتعب بسرعة ويمل من تكرار نوع واحد من اللعب. ولكن عند منحه حصة واحدة رياضة باليوم في هذه المرحلة من عمره يكون قد روى جزء كبير من عطشه ورغبته باللعب فحصة واحدة باليوم كفيلة لإفراغ طاقته ومنح عضلاته وعظامه القوة المحتاج لها في هذه المرحلة من عمره وهي مرحلة بناء خلاياه العضلية والعظمية.

كتاب يفضل أن يكون منهجاً لدى رياض الأطفال، وإلى ربات البيوت لتجذب الأبناء إلى اللعب والنشاط والحيوية لتبعدهم عن الأجهزة الإلكترونية.

قصيدة يا قطعة من كبدي للشاعر بشارة الخوري «الأخطل الصغير»

يا قطعةً من كبدي فداكِ يومي وغدي
وداد يا أنشودتي البكر ويا شِعري النّدي
يا قامة من قصب السكّر رخص العِقَدِ
حلاوة مهما يزد يوم عليها تزدِ

نقدم لكم هذه القراءة من الكتاب بمناسبة يوم الطفل الخليجي